بعد حصوله على 13 "درون" حربية من تركيا.. المغرب يقرر زيادة عددها بصفقة جديدة

يتجه المغرب إلى الحصول على طائرات "درون" حربية جديدة من تركيا من نوع "بيرقدار تي بي 2" التي كان قد حصل على 13 منها في الصفقة الأولى، حيث يسعى إلى زيادة عددها بـ 6 مسيرات جديدة في صفقة هي الثانية من نوعها مع شركة شركة "بايكار" التابعة لسلاح الجو التركي.

وكشف موقع "أفريكا انتيليجنس" عن هذا المعطى، حيث أشار إلى أن المغرب يتجه لتوقيع صفقة جديدة للحصول على 6 طائرات بدون طيار من نوع "بيرقدار تي بي 2" التركية، ليصبح مجموع ما سيمتلكه المغرب من هذه المسيرات الحربية إلى 19 وحدة.

ويأتي الكشف عن هذه الصفقة الجديدة، بعد أسابيع من توصل المغرب بجميع المسيرات المتفق عليها في الصفقة الأولى، والتي يبلغ عددها إلى 13 "درون بيرقدار تي بي 2"، حيث أظهرت صور عرضتها القوات المسلحة الملكية تواجد المسيرات المذكورة في قاعدة جوية بالمغرب.

ويسجل متتبعون للتحديث العسكري الذي تقوم به المملكة المغربية، توجه الأخيرة إلى توقيع عدد من صفقات التسلح للحصول على مسيرات حربية بدون طيار، حيث وقع إلى جانب صفقة تركيا، صفقات أخرى مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، وقد حصل على 3 أنواع من الطائرات بدون طيار الإسرائيلية، في حين لم يتم بعد اكتمال الصفقة مع الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على 4 مسيرات من نوع "Predator".

وبدأ المغرب منذ بداية سنة 2021، في استخدام الطائرات المسيرة عن بعد، في المناوشات العسكرية التي تحدث في الصحراء ضد جبهة "البوليساريو" الإنفصالية، وقد أثبتت هذه المسيرات نجاعة التدخلات العسكرية المغربية ضد الجبهة المذكورة، حيث أصبحت الأخيرة أكثر حذرا في العمليات التي تقوم بها ضد القوات المغربية بالقرب من الجدار الأمني.

كما أن جبهة "البوليساريو" اعترفت بمقتل أحد قادتها في قسم الدرك، ويتعلق بـ"الداه البندير" الذي لقي حتفه في قصف بـ"درون" مغربية خلال الشهور الماضية بالقرب من الجدار الأمني المغربي، كما تحدثت الجبهة عن عدد من الأقصاف قامت بها القوات المغربية أدت إلى مقتل عدد من عناصر الجبهة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن طائرات "بيرقدار تي بي 2" التركية المسيرة عن بعد، أثبتت نجاعتها في عدد من العمليات العسكرية، سواء في الحرب الأرمينية الأذيربيجانية، أو خلال عمليات عسكرية في ليبيا، وهو ما أدى إلى ارتفاع الطلب العالمي عليها خلال الشهور الأخيرة.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy