بعد دعم مدريد للحكم الذاتي المغربي في الأقاليم الجنوبية.. الرباط تُعين صحراويا قنصلا عاما للمملكة في "معقل" الانفصاليين بإسبانيا

أفرجت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الاثنين، عن لائحة القناصلة الجدد الذين جرى توزيعهم على 16 مدينة في 6 دول، هي فرنسا وهولندا وإيطاليا وبريطانيا والسعودية وإسبانيا، وفي هذه الأخيرة شملت التغييرات 6 قنصليات من بينها قنصلية بيلباو التي نقلت إليها الرباط دبلوماسيا ينتمي للأقاليم الصحراوية، وهي المدينة التي تعرف نشاطا مكثفا لانفصاليي جبهة "البوليساريو".

وأعلنت وزارة الخارجية عن تعيين سيدي محمد بيد الله قنصلا عاما للمملكة في بلباو، وهو المزداد بمدينة السمارة سنة 1971 أين ترعرع ودرس إلى حين حصوله على شهادة الباكالوريا، قبل أن يتابع دراسته العليا بجامعة القاضي عياض في مراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط، ثم بدأ بعدها مساره داخل أروقة وزارة الخارجية المغربية، وخبر العديد من السفارات والقنصليات في قارتي أمريكا اللاتينية وأوروبا.

وسبق لبيد الله أن عمل مستشارا في السفارة المغربية بالمكسيك وترقى ليُصبح نائبا للسفير، وهو المنصب الذي شغله أيضا في السفارة المغربية في البيرو، قبل أن يمر إلى سفارة المملكة في البرازيل، أما مهامه القنصلية فقادته ليكون قنصلا عاما للمغرب في مورسيا الإسبانية سنة 2020، ليتم الآن نقله إلى بيلباو حيث ستكون من بين أبرز مهامه الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب.

وبيلباو هي المدينة الأكبر والأكثر ثقلا من الناحية الثقافية والاقتصادية في إقليم الباسك على الرغم من كونها ليست عاصمة الإقليم، كما أنها خامس أكبر مدن إسبانيا من حيث عدد السكان، وتضم جمعيات مدافعة عن الطرح الانفصالي، وينشط فيها الكثير من المنتمين لجبهة "البوليساريو" وداعميها مستفيدين من الدعم السياسي والمالي الذي توفره هيئات ومنظمات محلية، بحكم انتشار النزعة الانفصالية في المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة تزامنا مع تجديد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز دعم بلاده لخطة الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، وهو الأمر الذي دفع الجزائر إلى تجميد معاهدة الصداقة والتعاون وحسن الجوار التي ربطتها بمدريد طيلة 20 عاما، كما حرك نشاط أنصار "البوليساريو" في إسبانيا في محاولة للضغط على الحكومة للتراجع عن قرارها.

وسيتسلم بيد الله مهامه في 1 شتنبر 2022، وهو التاريخ الذي سيشرع فيه القناصلة الجدد للمغرب بالمدن الإسبانية في مهامهم، ويتعلق الأمر بكمال الحوضي القنصل العام في ألميريا، وسناء مروح القنصلة العامة في موريا، وإكرام شاهين القنصلة العامة في طراغونا، وكمال أريفي القنصل العام في فالينسيا، وفتيحة الكموري القنصلة العامة في لاس بالماس بجزر الكناري.

السبت 3:00
غيوم متفرقة
C
°
19.72
الأحد
19.93
mostlycloudy
الأثنين
19.4
mostlycloudy
الثلاثاء
19.68
mostlycloudy
الأربعاء
20.01
mostlycloudy
الخميس
20.46
mostlycloudy