بعد زيارته إلى المغرب.. يائير لابيد يواجه انتقادات حادة في إسرائيل

يواجه وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، انتقادات حادة داخل إسرائيل عقب قيامه بزيارة رسمية إلى المغرب دامت ليومين خلال الأسبوع الماضي، والتي قام خلالها بافتتاح التمثيلية الديبلوماسية الإسرائيلية في المملكة المغربية بعد الاتفاق على استئناف العلاقات الثنائية بين إسرائيل والمغرب في دجنبر الماضي تحت الوساطة الأمريكية التي اعترفت بسيادة المغرب على الصحراء في إطار ذات الاتفاق.

ووفق مصادر إعلامية إسرائيلية، فإن الانتقادات التي يواجهها لابيد تتعلق بفيروس كورونا المستجد، حيث انتقدته العديد من الأطرف السياسية والصحية على قيامه بزيارة خارج إسرائيل، وهو ما يرفع من مخاطر الإصابة بوباء كوفيد – 19، حيث قرر العديد من المسؤولين الإسرائيليين لنفس السبب تأجيل العديد من اللقاءات والزيارات.

وحسب ذات المصادر، فإن وزير الخارجية يائير لابيد، ووزير المالية أفيغدور ليبرمان، قد أثارا الانتباه مؤخرا بسبب غيابهما اللافت عن لقاءات مجلس الوزراء حول وباء كورونا، وهو ما زاد من حدة الانتقادات عليهما.

ورد يائير لابيد على الانتقادات التي تطاله مؤخرا بسبب زيارته إلى المغرب حيث صرح وفق "ذا تايمز أو إسرائيل" أن منصبه كوزير للخارجية لا يُمكن أن يكون بدون القيام بزيارات خارجية، مضيفا بأن افتتاح تمثيلية ديبلوماسية لإسرائيل في بلد مهم مثل المغرب، يتطلب زيارة رسمية حسب تعبيره.

وقال لابيد مضيفا في هذا السياق، بأنه يقوم بما في وسعه للخضوع لإجراءات الحماية من فيروس كورونا، وقام بإلغاء زيارة عائلية، لكن بالنسبة للمغرب، فكان من الضروري القيام بزيارة إليه باعتبار الزيارة جزء من عمله الذي يجب أن يقوم به.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من أن إسرائيل كانت أول من بدأ حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، وتحصين أكثر من 80 بالمائة من البالغين المقيمين فيها، إلا أن إصابات فيروس كورونا المستجد عرفت ارتفاعا كبيرا في الأيام الأخيرة، كما تحدث وزارة الصحة أن لقاح فايزر الأمريكي لم يعد كفيلا بتقديم الحماية الكاملة للملقحين به.

ويتزامن ارتفاع إصابات فيروس كورنا في إسرائيل مع ارتفاعها في عدد من البلدان العالمية، ومن بينها المغرب حيث عادت الإصابات للتجاوز 8 آلاف حالة في اليوم الواحد، بالرغم من حملة التلقيح المتواصلة، وبلوغ عدد الملقحين تلقيحا كاملا إلى حوالي 12 مليون شخص.

السبت 6:00
غيوم متفرقة
C
°
19.06
الأحد
19.62
mostlycloudy
الأثنين
18.85
mostlycloudy
الثلاثاء
19.13
mostlycloudy
الأربعاء
19.38
mostlycloudy
الخميس
19.9
mostlycloudy