بعد شحنة لقاح كورونا.. المغرب يفتتح قنصلية شرفية في كولكاتا الهندية

أعلنت وسائل إعلام هندية، قيام المغرب، اليوم الإثنين، بافتتاح قنصلية فخرية في مدينة كولكاتا التي تُعتبر العاصمة الغربية لمنطقة البنغال الواقعة شرق الهند، من أجل تعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح المجال أمام علاقات أقوى في الاقتصاد والتجارة وعدة مجالات أخرى.

ووفق ذات المصادر، قال السفير المغربي في الهند، محمد مالكي، الذي أشرف على افتتاح القنصلية في كولكتا يومه الإثنين، أن هذه القنصلية ستعمل على توسيع العلاقات الثنائية بين المغرب والهند في قطاعات مثل التجارة والاسثمار والسياحة.

وأشار السفير المغربي خلال الافتتاح، إلى الفرص الاقتصادية الكثيرة والمتنوعة التي يقدمها المغرب أمام الاستثمارات الأجنبية. وأكد على أن العلاقات بين المغرب والهند قد بدأت في التقوي بعد الزيارة الملكية التي قام بها الملك محمد السادس إلى الهند في سنة 2015.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن افتتاح المغرب لقنصلية شرفية في كولكاتا غرب الهند، يأتي على بعد أيام من إرسال الهند لأول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة أسترازينيكا البريطانية بتعاون مع جامعة أكسفورد، وهي أول شحنة من نوعها يتوصل بها المغرب.

ووفق ما أعلنت عنه الهند والمغرب، فإن الشحنة الأولى من اللقاح تتكون من 2 مليون جرعة، مخصصة لتلقيح مليون مواطن مغربي، بمعدل جرعتين لكل شخص، وقد توصل المغرب بهذه الشحنة يوم الجمعة الماضية، ومن المتوقع أن تنطلق حملة تلقيح في المغرب في نهاية الأسبوع الجاري، أو بداية الأسبوع المقبل.

واعتبرت السفارة الهندية في المغرب، خلال منشور لها على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن توصل المغرب بشحنة من لقاح كورونا الذي يُصنع في الهند، هو دليل على العلاقات الجيدة بين البلدين، خاصة أن المغرب أول بلد في العالم يتوصل باللقاح المضاد لكورونا إلى جانب البرازيل.

وتجدر الإشارة أيضا، أن وزارة الصحة المغربية، أعلنت يوم الجمعة الماضي أيضا، أن المغرب سيتوصل بشحنة ثانية من لقاح فيروس كورونا المستجد، وهذه المرة سيكون لقاح سينوفارم الصيني، بعد التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy