بعد قضية "بيغاسوس".. منظمة العفو الدولية تُحذر المغرب من ترحيل سجين مطلوب للصين

بعد قضية التجسس ببرنامج "بيغاسوس" التي أثارتها منظمة العفو الدولية بتنسيق مع مؤسسة "فوربيدين ستوريز" الإعلامية، ووجها معا فيها أصابع الاتهام للمغرب، أثارت المنظمة من جديد والتي تُعرف بـ"أمنستي" قضية أخرى تُحذر فيها المغرب من ترحيل شخص مسجون داخل المملكة المغربية إلى الصين.

وحسب بلاغ أصدرته المنظمة المعنية أمس الثلاثاء على موقعها الرسمي، فإن شخصا يُدعى إدريس حسن، ينتمي للإيغور في الصين، وهو مصمم حواسب، يواجه تهديد الترحيل من المغرب إلى الصين، باعتباره مطلوبا للسلطات الصينية بتهمة "الإرهاب" لارتباطه بمنظمات تابعة للإيغور.

ووفق ذات البلاغ، فإن إدريس حسن الأب لثلاثة أبناء، والذي يحمل الجنسية الصينية والتركية، كان قد سافر من تركيا إلى المغرب، لكن بمجرد وصوله إلى المغرب تم اعتقاله من طرف السلطات الأمنية المغربية وجرى نقله إلى سجن قرب مدينة تيفلت.

وأشار البلاغ، بأن السجين المعني، كان قد هاتف منذ أيام قليلة مضت زوجته المقيمة في تركيا، أخبرها بأنه يواجه تهديد الترحيل إلى الصين من طرف السلطات المغربية، وهو ما يُعرض حياته لخطر التعذيب في الصين التي تتعامل بشكل صارم مع المنظمات التابعة للإيغور، حيث يواجه الإيغور كأقلية في الصين اضطهادات كبيرة.

ويعيش حسن إدريس، حسب منظمة أمنستي في تركيا منذ سنة 2012، حيث يقيم هناك لدواع إنسانية، لكن سافر إلى المغرب في رحلة خلال الأسبوع الماضي، دون الإشارة إلى دوافع هذه الرحلة، فتم توقيفه من طرف السلطات الأمنية المغربية، ولازال محتجزا لديها إلى الآن.

وقالت منظمة العفو الدولية، إنها قلقة بشأن هذا الشخص، خاصة مسألة ترحيله إلى الصين، وحذرت المغرب من ترحيله باعتبار أن تلك الخطوة "تتعارض مع القوانين الدولية". ولازالت السلطات المغربية إلى حد الآن لم تصدر أي بلاغ رسمي بشأن هذه القضية.

وتتشابه هذه القضية، مع قضية رجل الأعمال السعودي الحامل للجنسية الأسترالية أسامة الحسني، الذي كان قد تم توقيفه خلال زيارة إلى المغرب لملاقاة زوجته في مدينة طنجة، بموجب مذكرة اعتقال دولية صادرة في حقه من طرف المملكة العربية السعودية.

وبالرغم من مطالب منظمات حقوقية دولية للمغرب بعدم ترحيله إلى السعودية، خوفا من تعرضه لمصير "جمال خاشقجي"، إلا أن المغرب قام بترحيله بموجب اتفاق التعاون الأمني المبرم مع المملكة العربية السعودية. وهو ما يُخشى أن يحدث مع إدريس حسن أيضا.

الأثنين 21:00
غيوم متفرقة
C
°
21.04
الثلاثاء
23.02
mostlycloudy
الأربعاء
22.84
mostlycloudy
الخميس
22.51
mostlycloudy
الجمعة
21.89
mostlycloudy
السبت
21.78
mostlycloudy