بعد محاولات أوروبية للتضييق عليها.. الفواكه الحمراء المغربية تدخل السوق الأمريكي

لم يمض الكثير من الوقت على محاولات "التضييق" المسجلة مؤخرا على الفواكه الحمراء المغربية التي غزت الأسواق الأوروبية، حتى تمكن المغرب من إيجاد منفذ آخر لهذه السلعة الاستهلاكية، ويتعلق الأمر بالسوق الأمريكي الذي أصبح التصدير نحوه متاحا أمام الفلاحين والمصدرين المغاربة بشكل رسمي ابتداء من هذا الشهر.

وانتهى تفاوض المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مع مصلحة التفتيش والصحة النباتية والحيوانية بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى موافقة هذاه الأخيرة على دخول التوت المغربي إلى السوق الأمريكية بناء على شروط منصوص عليها في برنامج عمل موقع بين الطرفين.

وكانت هذه الخطوة هي آخر الإجراءات الواجب اتخاذها قبل تفعيل الاتفاق الذي جمع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بوزارة الزراعة الأمريكية المسؤولة عن تفعيل القوانين الاتحادية فيما يتعلق بالمواد الفلاحية ومختلف المواد الغذائية، بما فيها المتعلقة بالبضائع المستوردة.

وكانت المفاوضات بين مكتب السلامة الصحية المغربي ومصلحة التفتيش الأمريكية قد انطلقت منذ 2016، وارتهن بنتائجها تطبيق القانون الذي يسمح للتوت المغربي بدخول الأراضي الأمريكية، حيث فرض الطرف الأمريكي تدابير صارمة لحماية المستهلكين المحليين، تمثلت أبرزها في تحديد مناطق الإنتاج وظروفه والحصول على شهادة السلامة الصحية من الجهات الحكومية المغربية الوصية.

 وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من صدور مطالب عن جمعية منتجي الفراولة والفواكه الحمراء بمنطقة "ويلبا" الإسبانية، بتشديد إجراءات دخول التوت المغربي إلى السوق الأوروبية، وهي المطالب التي وجهت للحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي بغرض وقف المنافسة القوية للمنتج المغربي لنظيره ذي الأصل الأندلسي.

واشتكت الجمعية التي تمثل جل منتجي الفواكه الحمراء الإسبان من "الزيادة المفرطة" في كميات التوت المغربي التي تدخل الأسواق الأوروبية منذ سنة 2010، موردة أن هذا الأمر تسبب في "اضطراب تلك الأسواق نتيجة ارتفاع العرض، ما أجبر المنتجين على خفض الأسعار وأدى بالتالي إلى التأثير على التوت الإسباني والأوروبي".

ودعا رئيس الجمعية خلال اجتماع للجنة حكومية مع الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضر أواخر يناير الماضي، بنقل قلق المنتجين إلى وزارة الفلاحة والثروة السمكية والأغذية الإسبانية وبطرحه أمام المفوضية الأوروبية، مقترحا "تشديد شروط التصدير وعمليات التفتيش على شحنات التوت القادمة من المغرب نحو الأسواق الأوروبية للسيطرة عليها بشكل أكبر". 

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy