بعد هولندا.. المغرب يسمح بتنظيم رحلات جوية استثنائية لإجلاء البريطانيين

أعلنت شركتا "إيزي جيت" و"توي" الأوروبيتين المتخصصتين في الرحلات الجوية، أنهما حصلا على موافقة السلطات المغربية من أجل تنظيم رحلات جوية استثنائية إلى غاية 31 أكتوبر الجاري، بهدف إجلاء الرعايا البريطانيين العالقين في المغرب.

وجاء هذا الترخيص حسب الشركتين، عقب قرار المغرب تعليق جميع الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وبريطانيا، إضافة إلى هولندا وألمانيا في 20 أكتوبر الجاري، وهو ما جعل الكثير من السياح البريطانيين عالقين داخل تراب المملكة، خاصة أن القرار جاء بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار.

كما أن هذا الترخيص بتنظيم الرحلات الجوية الاستثنائية لنقل الرعايا البريطانيا مباشرة من المغرب إلى مطارات بريطانيا، يأتي عقب قرار مماثل يشمل السياح الهولنديين، حيث سمح المغرب بتنظيم رحلات جوية مباشرة استثنائية لنقل رعايا هولندا من المغرب إلى بلدهم. 

وحسب مصادر إعلامية بريطانية، فإن عدد السياح البريطانيين الذين لازالوا عالقين في المغرب إلى حدود الساعة، يُرجح أنه يفوق 6 آلاف شخص، حيث دأب هذا العدد من السياح على القدوم إلى المغرب في مثل هذه الأوقات من السنة لقضاء عطلهم البينية التي تأتي قبل نهاية رأس السنة.

وتضيف ذات المصادر، أن المغرب أصبح في السنوات الأخيرة وجهة مفضلة للآلاف من السياح البريطانيين الذين يحلون بالمغرب في شهور الخريف والشتاء، للاستمتاع بالجو الدافئ المفقود في بريطانيا في هذه الأوقات، مشيرة إلى أن مراكش وأكادير هما الوجهتان المفضلتان للبريطانيين داخل المغرب.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "ذا تايمز" البريطانية على إثر قرار المغرب بتعليق جميع الرحلات الجوية المباشرة مع بريطانيا، أن حوالي نصف مليون شخص بريطاني كانوا يعتزمون السفر إلى المغرب من أجل قضاء عطلهم في الأسابيع المقبلة.

هذا ويخشى البريطانيون أن يسير على نهج المغرب بلدان أخرى يفضلونها لقضاء عطلهم، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في بريطانيا خلال الأسابيع الأخيرة، وهو السبب الرئيسي الذي دفع المغرب إلى تعليق الرحلات المباشرة مع بريطانيا تفاديا لانتقال العدوى إلى المغرب.

ويعرف المغرب في الأسابيع الأخيرة تراجعا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، كما أن حملة التلقيح تعرف تقدما كبيرا ضد الوباء.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy