بعد يوم من زيارة بوريطة إلى واشنطن.. الخارجية الأمريكية تنشر خريطة المغرب كاملة في فيديو تفاعلي

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، فيديو تفاعلي بتقينة GIF على حسابها الرسمي بموقع تويتر يتضمن خريطة العالم والبلدان التي استفادت من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، والتي قدمتها الولايات المتحدة كتبرعات في إطار برنامج الأمم المتحدة كوفاكس.

وقالت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة قدمت إلى حد الآن أكثر من 80 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد -19، وأظهر الفيديو التفاعلي أن المغرب كان من بين البلدان التي استفادت من هذه الجرعات، حيث ظهرت خريطة المغرب ضمن البلدان الإفريقية والعالمية التي حصلت على جرعات اللقاح من أمريكا.

ويتميز الفيديو بإظهار خريطة المغرب كاملة الحدود المشروعة التي يطالب بها، دون وضع الشريط المتقطع الذي يفصل المغرب عن أقاليمه الصحراوية الجنوبية، وهو ما يُعتبر بمثابة تأكيد على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء.

ويأتي هذا الفيديو على بُعد يوم واحد من الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن أمس الثلاثاء، حيث التقى نظيره الأمريكي، أنطوني بلينكن، الذي صرح بشكل واضح بدعم الولايات المتحدة الأمريكية لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل نزاع الصحراء.

وقال بلينكن في هذا الصدد، بأن الإدارة الأمريكية لا تزال ترى في خطة الحكم الذاتي المغربية على أنها "جادة وذات مصداقية وواقعية" وهي المقاربة المحتملة للاستجابة لتطلعات سكان الصحراء.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن زيارة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى واشنطن تُعتبر هي الأولى من نوعها بعد تولي الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن للرئاسة في البيت الأبيض، وقد أعرب بوريطة على عمق العلاقات الثنائية بين واشنطن والرباط، داعيا إلى تعزيز وإغناء الشراكات الاستراتيجية الثنائية في العديد من المجالات، من بينها مجالات الدفاع ومواجهة التحديات كالإرهاب والمناخ.

ويتضح من خلال هذا اللقاء ومخرجاته، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستُبقي على الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الذي وقعته الإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب في دجنبر 2020، ولن تتراجع عنه وفق ما كانت تأمل جبهة "البوليساريو" والجزائر، وهو ما يُعتبر نجاحا ديبلوماسيا للمغرب في هذا النزاع.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy