بقيمة 212 مليون دولار.. المغرب يُبرم صفقة جديدة مع شركة أمريكية لفائدة طائراته المقاتلة

يواصل المغرب إبرام الصفقات التي تروم إلى تقوية ترسانته العسكرية وصيانتها، حيث كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الإثنين، عن صفقة جديدة بين المغرب وشركة "رايثيون" الأمريكية بقيمة 212,05 مليون دولار لفائدة المقاتلات الحربية للقوات المسلحة الملكية المغربية.

وحسب ذات المصدر، فقدت منحت وزارة الدفاع الأمريكية عقدا لشركة "رايثيون تكنولوجيس" من أجل صناعة محركات من نوع "F100-PW-229" لفائدة الطائرات المغربية الحربية، مثل مقاتلا F16، ومن المتوقع أن يحصل المغرب على هذه المحركات في أفق سنة 2025.

وأشار نفس المصدر، أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد صادقت في مارس 2019 على بيع 25 طائرة مقاتلة من نوع F16 إضافة إلى 29 محركا من النوع المذكور أعلاه، والعديد من المعدات الحربية الأخرى، بقيمة مالية تصل إلى حوالي 4 ملايير دولار.

وتدخل الصفقة الجديدة في إطار صفقات الصيانة والمتابعة للأسطول العسكري الجوي للمغرب، حيث سيتم تثبيت المحركات الجديدة في المقاتلات المغربية، من أجل مواكبة التطورات المتعلقة بالسرعة والليونة في الحركة لدى الطائرات الحربية العصرية.

وتنضاف هذه الصفقة إلى العديد من الصفقات التي أبرمها المغرب مع الولايات المتحدة الأمريكية في السنوات الاخيرة، حيث أصبحت الولايات المتحدة المزود الرئيسي الأول للمغرب بالأسلحة في السنوات الخمس الأخيرة بفارق شاسع عن مزودين آخرين كفرنسا والصين وروسيا وتركيا.

وفي هذا السياق كان قد كشفا تقرير نشره مركز السياسة العالمية الأمريكي "Center For International Policy" حول دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأكثر اقتناء للأسلحة خلال الفترة الممتدة بين 2015 و 2019، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المزود الرئيسي للمغرب بالأسلحة خلال هذه الفترة.

ووفق التقرير الذي نشره المركز المذكور في الأيام الأخيرة، فإن 91 بالمائة من الأسلحة التي اقتناها المغرب من 2015 إلى غاية العام الماضي 2019، مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، في حين لم يقتن من فرنسا سوى 9 في المائة، و0,3 من بريطانيا من مجموع الأسلحة التي اشتراها المغرب خلال 5 سنوات الأخيرة.

وأظهرت بيانات التقرير، أن المغرب يُعتبر هو البلد الأول والأكثر ضمن بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط اقتناء للأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة تكون شبه 100 بالمائة، في حين تقل النسبة لدى بلدان أخرى عربية، إذ توزع مقتنياتها من الأسلحة بين روسيا والصين وأمريكا وفرنسا وألمانيا وغيرهم.

الأثنين 21:00
غيوم متناثرة
C
°
21.97
الثلاثاء
23.02
mostlycloudy
الأربعاء
22.84
mostlycloudy
الخميس
22.51
mostlycloudy
الجمعة
21.89
mostlycloudy
السبت
21.78
mostlycloudy