بلاغ "مُحيِّر" وموقع مُعطل.. وزارة الصحة تفشل في أول اختبار بعد ظهور كورونا

لم تنجح وزارة الصحة، مع ظهور أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا الستجد مساء أمس الاثنين، إلا في خلق جو من القلق والحيرة بسبب ضعف التواصل، سواء عبر بلاغها الصحفي الرسمي المفتقر للكثير من المعلومات الضرورية التي يمكن أن تحتاجها وسائل الإعلام وعموم المواطنين، أو عبر موقعها الإلكتروني الذي لم يتحمل ارتفاع عدد الزوار ما أدى إلى تعطله.

وأعلنت الوزارة أنها سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد تم تأكيدها مخبريا بمعهد باستور لمواطن مغربي مقيم بالديار الإيطالية وذلك مساء أمس الاثنين، مضيفة أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، وأنه يوجد تحت الرعاية الصحية بوحدة العزل بمستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء حيث سيتم التكفل به وفقا للإجراءات الطبية المعتمدة.

لكن مجمل ما جاء في البلاغ من معطيات لم يكن كافيا لرسم صورة واضحة المعالم حول هذه الحالة، فالوزارة لم تكشف عما إذا كان اكتشاف إصابة المعني بالأمر بالفيروس قد تم من خلال فحصه أثناء مروره بأحد المعابر الحدودية المغربية أو بعد ذلك، كما لم يصدر أي توضيح بخصوص احتكاكه بأفراد عائلته ومعارفه، وكذا حول مصير المسافرين الذين رافقوه في رحلته.

وسمح ترك الإجابات على هذه التساؤلات "ألغازا" معلقة، بتناسل الشائعات خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي انتشرت بها أنباء من قبيل أن المعني بالأمر جاء عبر طائرة تقل 150 شخصا وأنه قضى أسبوعا بين أفراد عائلته بالمغرب، وهي كلها معطيات لم تجد من ينفيها، علما أن رئيس الحكومة نفسه سبق أن حذر من نشر الشائعات متعهدا بالتحلي بالوضوح حول هذا الأمر.

لكن ما زاد الطين بلة هو تعطل الموقع الرسمي لوزارة الصحة خلال الساعات التي تلت الإعلان عن اكتشاف أول إصابة بالفيروس، وذلك بعد الكم الكبير من الزيارة من طرف الراغبين في معرفة التفاصيل، علما أن هذا الموقع يفترض أن يكون المصدر الأول لنشر المعطيات المتعلقة بالوباء والإرشادات سبل الاحتياط منه وكيفية التعامل مع المشكوك في إصابتهم به.

وكان وزير الصحة خالد آيت الطالب قد ظهر رفقة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قبل ساعات فقط من الإعلان الرسمي عن هذه الحالة في ندوة صحفية بالرباط، تم خلالها التأكيد على أن المغرب "لم يسجل أي إصابة بالفيروس"، بل إن العثماني طالب المواطنين بـ"التحلي بالهدوء" مؤكدا أن السلطات "تسيطر على الوضع".

السبت 12:00
غيوم متفرقة
C
°
15.39
الأحد
13.82
mostlycloudy
الأثنين
14.72
mostlycloudy
الثلاثاء
15.23
mostlycloudy
الأربعاء
15.08
mostlycloudy
الخميس
16.01
mostlycloudy