بلجيكا تحتفي بجنود مَغاربة استشهدوا فوق أراضيها في الحرب العالمية الثانية

أفاد المندوب العام لحكومات والونيا ولفيدرالية والوني-بروكسيل بالرباط موتونوبو كاساجيما، اليوم الخميس، بأن بلاده تعتزم الاحتفاء بالجنود المغاربة الذين استشهدوا فوق الأراضي البلجيكية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال كاساجيما خلال لقائه برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إن الاحتفاء بهؤلاء الجنود الذين سقطوا في ساحات القتال ضد القوات النازية، سيكون ضمن فعاليات تخليد الذكرى الثمانين لهذه الأحداث.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن كاساجيما أكد، من جهة أخرى، حرص رئيس برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على توطيد التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، مذكرا بتوقيع الجانبين على مذكرة تفاهم سنة 2018 تهدف إلى تعزيز الحوار والتشاور وتبادل الخبرات والتجارب بينهما.

وأشار إلى الأهمية الخاصة التي توليها بلجيكا للعلاقات مع المملكة المغربية، مشيدا على الخصوص بالتعاون المضطرد بين البلدين في المجال التعليمي والأكاديمي، ومبرزا أن حضور المدارس البلجيكية بالمغرب تعزز في السنوات الأخيرة، شأنها في ذلك شأن برامج التعاون التربوي والعلمي بين المملكتين التي تعرف تطورا مستمرا.

ومن جهته، اعتبر المالكي أن استشهاد جنود مغاربة بالأراضي البلجيكية من أجل الحرية وفي مواجهة النازية، "يعكس القيم المشتركة بين الشعبين المغربي والبلجيكي".

وفي إطار التحضير للمنتدى البرلماني بين مجلس النواب وبرلمان فيدرالية والوني-بروكسيل، يقول البلاغ، تقدم المالكي بمقترحات حول المواضيع التي يمكن أن تشكل محورا لهذا اللقاء، معربا عن الإرادة القوية لمجلس النواب في توطيد التعاون والتشاور مع برلمان فيدرالية والوني-بروكسيل على المستوى الثنائي والمستوى متعدد الأطراف.

كما دعا رئيس مجلس النواب إلى المزيد من التعاون بين الجامعات المغربية ونظيرتها ببلجيكا، لافتا إلى أهمية تقوية البحث العلمي في مجالات حيوية تهم المغرب وبلجيكا، وأوربا بصفة عامة.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy