بوانو: 3 قطاعات تخلفت عن "الزّحف" ولم يكونوا في موعد الجائحة بالمغرب

وجه عبد الله بوانو رئيس جماعة مكناس والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية، انتقاداته لـ 3 قطاعات اعتبرها أنها خيّبت الظنون، ولم تكن حاضرة في مواجهة فيروس كورونا الذي ضرب المغرب، وذلك خلال مداخلته، الأربعاء، بمجلس النواب في الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة.

ويتعلق الأمر، وفق مداخلة بوانو، بقطاع الأبناك وقطاع التأمينات وقطاع المحروقات، حيث قال بأن هذه القطاعات الثلاث تخلفت عن "الزحف" ولم يكونا في موعد الجائحة بالمغرب، في إشارة إلى عدم قيام هذه القطاعات بمبادرات فعالة مثل باقي القطاعات الأخرى لمواجهة تداعيات كورونا.

وحسب ذات المتحدث، فإن البنوك وقطاع التأمينات لم يقوموا بما يستلزم لمواجهة تداعيات كورونا في المغرب، كما أن قطاع المحروقات كان أكثر القطاعات التي تخلفت عن التخفيف من تداعيات كورونا على المواطنين المغاربة، واستمرت في أسعارها المرتفعة رغم أن المحروقات في العالم تراجعت أسعارها لمستويات قياسية.

وأضاف بوانو في هذا السياق، بأن تخلف هذه القطاعات عن القيام بما يجب للمساهمة في تخفيف تداعيات كورونا على المغرب، تُعطي للمواطنين المغاربة "بطرق غير مقبولة" أسبابا للاحتجاج.

هذا، وقد سار على نهج بوانو، عدد من المتدخلين في مجلس النواب، وأبرزهم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، الذي بدوره وجه انتقادات لاذعة لقطاع الأبناك، حيث اعتبر تصرف البنوك في جائحة كورونا في المغرب، سيظل نقطة سوداء في تاريخ أزمة المغاربة، بعدما ظلت تتمسك بالاشتراطات العسيرة رغم الضمانات المقدمة لها من طرف الدولة وجهات أخرى.

وأضاف وهبي، بأن البنوك المغربية خلال فيروس كورونا المستجد، تحولت إلى عبء إضافي في هذه الأزمة، منتقدا فشل الحكومة ومؤسسة بنك المغرب في إخضاع البنوك للأمر الواقع لما فيه مصلحة للجميع.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy