بوريطة: المغرب سيوقع اتفاقا تجاريا مع بريطانيا مَا بعد الـ"بريكست"

 بوريطة: المغرب سيوقع اتفاقا تجاريا مع بريطانيا مَا بعد الـ"بريكست"
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:30

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن العلاقات المغربية-البريطانية تتجه نحو إرساء شراكة استراتيجية حقيقية، معتبرا أن الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، التي انعقدت اليوم الثلاثاء، من شأنها أن تسهم في تحقيق هذا الطموح.

وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع كاتب الدولة البريطاني المكلف بالتنمية الدولية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أندرو موريسون، أن العلاقات بين البلدين تشهد دينامية إيجابية وتتعزز باطراد في كل المجالات.

وسجل الوزير أن هذه الدينامية عكستها العديد من اللقاءات والاجتماعات بين مسؤولين رفيعي المستوى، وخاصة زيارة الأمير هاري واستقبالهما من طرف الملك محمد السادس، وكذلك زيارة وزيري التجارة والقوات المسلحة البريطانية، وعقد الدورة الأولى من الحوار الاستراتيجي، منوها، بالمناسبة، بمستوى التعاون العسكري والأمني القائم بين المملكتين.

وأشار بوريطة إلى التنسيق الثنائي بين البلدين داخل المنظمات الدولية والاقليمية، علاوة على فهم متبادل للمصالح الاستراتيجية للبلدين على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي الشق الاقتصادي والتجاري، سجل وزير الخارجية المغربي المنحى الإيجابي للمبادلات التجارية خلال السنتين الأخيرتين، مشيرا إلى انعقاد مجموعة من الاجتماعات خلال السنة المقبلة بغية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وفي هذا الصدد، أعلن بوريطة عن الاتفاق مع الجانب البريطاني على التوقيع، في القريب العاجل، على اتفاق تجاري بين البلدين لما بعد بريكست، بلغ مراحله الأخيرة ومن شأنه خلق فرص أكبر للمبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...