بوريطة: ما قامت به "البوليساريو" بالكركارات عبارة عن "شطحات أوهام"

اعتبر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن الإشكال الذي يعاني منه المسار الأممي المتعلق بتسوية قضية الصحراء، يتمثل في غياب "شريك ذي مصداقية".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، عقده بوريطة، الجمعة، مع نظيره الغيني مامادي توري، بمناسبة افتتاح بلد الأخير قنصلية عامة بمدينة "الداخلة" بإقليم الصحراء.

وقال بوريطة إن "المشكل الذي يواجهه المسلسل الأممي المتعلق بتسوية قضية الصحراء يكمن اليوم في غياب شريك ذي مصداقية، سعيا نحو الوصول إلى حل نهائي في إطار السيادة المغربية".

وأضاف أن المواقف التي عبر عنها الانفصاليون بخصوص مرور رالي "أفريكا إيكو رايس" عبر الصحراء لا تعدو أن تكون سوى "مجرد شطحات وأوهام". واعتبر أن المجتمع الدولي يحتاج اليوم إلى "فاعلين لهم مصداقية".

والإثنين، أعلنت الأمم المتحدة، مرور رالي "إيكو إفريقيا" بهدوء عبر معبر "الكركرات" جنوبي إقليم الصحراء المغربيج، باتجاه موريتانيا دون وقوع أي حوادث.

ومساء السبت، اعتزم نشطاء موالون لجبهة البوليساريو إغلاق الطريق المؤدي للمعبر الحدودي "الكركرات" لمنع مرور المشاركين بالسباق إلى موريتانيا.

وردا على ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان له الأحد، المغرب وجبهة البوليساريو إلى "الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات".

وفي 7 يناير الجاري، انطلقت من طنجة شمالي المغرب، بشكل رسمي، المرحلة الأولى من النسخة الثانية عشرة من رالي "إيكو إفريقيا"، بمشاركة 688 متسابقا على متن 266 عربة، تشارك في الفئات الأربع للسباق، والمخصصة للدراجات النارية، والسيارات الرباعية الدفع، والعربات المعدلة (إس إس في)، والشاحنات.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy