بيدرو سانشيز يدعو لعلاقات جديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي

دعا رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إلى العمل لإيجاد صيغة جديدة للعلاقات التي تربط الاتحاد الأوروبي بالمغرب، تدخل ضمن إطار المنفعة المتبادلة، لجعل العلاقات مع المغرب أكثر قُربا.

وأضاف سانشيز في مقال هنأ فيه الملك محمد الساس بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلائه عرش المغرب حسب "أوروبا بريس" قائلا " إننا ملزمون بإنشاء علاقات جديدة مع المغرب، نظرا للدور الذي يلعبه المغرب في قضايا تُعتبر ذات أولوية للإتحاد الأوروبي".

وأشار سانشيز إلى الاتفاقيات المتعددة التي تربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مثل اتفاقية الصيد البحري واتفاقيات التجارة والفلاحة، وهي كلها اتفاقيات تتطلب من وجهة نظره إلى ضرورة إيجاد صيغة أقوى تدعمها.

واعتبر سانشيز العلاقات المغربية والاسبانية نموذجا مهما للعلاقات الثنائية المثمرة بين بلدين صديقين، مؤكدا على التزام إسبانيا في تعزيز هذه العلاقات.

كما أشار سانشيز إلى العلاقات التي تجمع المغرب وإسبانيا في المجال الأمني لمحاربة الإرهاب ومعالجة قضايا الهجرة، داعيا إلى الاعتراف بالمجهود الذي يقوم به المغرب في هذا المجالات، خاصة قضية الهجرة.

ولم ينس سانشيز الإشارة إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط بين المغرب وإسبانيا، مشيرا إلى أن اسبانيا هي الشريك التجاري الأول للمغرب، كما أن الصادرات والاستثمارات الاسبانية في المغرب تمثل  بالمائة من الناتج الداخلي للمغرب.

الأحد 18:00
غيوم قاتمة
C
°
15.4
الأثنين
17.05
mostlycloudy
الثلاثاء
18.46
mostlycloudy
الأربعاء
18.99
mostlycloudy
الخميس
20.25
mostlycloudy
الجمعة
20.27
mostlycloudy