بين ركوب الماء والخيل.. هذه هوايات أبرز زعماء العرب

المشاغل الكثيرة والمسؤوليات المتعددة التي يتحملها الملوك والأمراء والرؤساء، وإن كانت تأخذ حيزا مهما من أوقاتهم، إلا أنها لا تقف في وجه ممارستهم لهواياتهم المفضلة، التي تكون أحيانا بمثابة متنفس يُخرجهم من روتين المسؤوليات والرسميات.

ويحدث أحيانا أن تصير هواية الزعيم "علامة تجارية" ملتصقة به أكثر مما قام به من قرارات وأعمال في مجال السياسة والحكم، مثلما اقترن إسم الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز بالقيثارة.

وأحيانا أخرى تكون هي سبب نكسة الزعيم، مثل ملك إسبانيا السابق خوان كرلوس الذي اضطر للتنازل عن العرش لصالح إبنه بعدما تسربت صورته وهو يستمتع بممارسة هواية الصيد البري في إفريقيا، في الوقت الذي كانت تعيش إسبانيا تحت أزمة اقتصادية خانقة.

وعلى العموم تبقى الهواية هي حق للجميع، نظرا لما لها من تأثير على تحسن المزاج والتقليل من الضغوطات، وبالتالي قد تكون الهواية بمثابة واجب يجدر إيفائه حقه لكي تستمر الحياة.

في هذا التقرير ندرج الهوايات المفضلة لأبرز الزعماء العرب من ملوك وأمراء ورؤساء ممن تمكنت "الصحيفة" من رصد معلومات عن هواياتهم عبر مصادر إعلامية عربية مختلفة.

محمد السادس ملك المغرب:

أظهر الملك محمد السادس منذ شبابه عشقه الكبير للرياضات المائية، وقد كشف في أول حوار صحافي للإعلام الفرنسي في بداية حكمه، عن حبه الشديد لركوب الدراجات المائية كهواية مفضلة لديه.

ولازال الملك محمد السادس يمارس هوايته المفضلة بركوب الماء إلى اليوم، حيث يفضل قضاء عطلته الصيفية في شمال المغرب بساحل مدينة المضيق، ويظهر مرارا للمواطنين راكبا دراجة مائية أو يخته.

عبد الله الثاني ملك الأردن:

أعلن ملك الأردن عبد الله الثاني مرارا للصحافة الدولية حبه لألعاب القوى والرياضات القوية، وكانت أبرز هواياته هي ممارسة المصارعة الرومانية، لكن تعرضه لحادث أصابه في الظهر أبعده عن هذه الهواية.

واستعاض الملك عبد الله عن هواية المصارعة الرومانية بهوايات أخرى، أبرزها كما جاء على لسانه القفز بالمظلة وامتطاء الدراجة النارية.

سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية:

يعشق الملك سلمان بن عبد العزيز هواية الصيد البري والفروسية، وكان يمارسهما بشغف كبير وفق الصحافة السعودية خلال سنوات شبابه.

ونظرا لكبر سن الملك وعدم قدرته على ممارسة هواياته المفضلة، أصبح فقط مدعما للمسابقات الخاصة بالصيد والفروسية ويمنح جوائز قيمة عليها.

حمد بن عيسى ملك البحرين:

ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى يتقاسم مع ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز حبه وعشقه لهواية الفروسية، ويمارسها بانتظام حسب الصحافة البحرينية.

كما أن حمد بن عيسى معروف عنه حبه للخيول العربية الأصيلة، وسبق أن أهدى الملكة إليزابيث إثنين من الخيول العربية الأصيلة.

صباح الأحمد جابر الصباح أمير الكويت:

كشف أمير الكويت صباح الأحمد جابر الصباح في حديث إعلامي عن حبه الشديد للرحلات في البحر وممارسة هواية صيد الأسماك، حيث وصفها بـ"هوايته المفضلة".

وقال في ذات الحوار، بأن المشاغل الكثيرة الملتزم بها، لا تدع له فرصة للممارسة هواياته، لكن يقوم بين الحين والأخر بالخروج في رحلات بحرية، نظرا لحبع الشديد للبحر.

محمد بن راشد رئيس الوزراء الإماراتي:

الأمير الإماراتي محمد بن راشد مشهور بحبه الشديد لممارسة هواية الخيل والفروسية، وسبق أن فاز بعدد من مسابقات الفروسية.

ويصل عشقه بالفروسية إلى جمع الخيول العربية الأصيلة، ويحتوي إسطبله على عدد منها، ولطالما ظهر في الصور وهو يقود أحد الخيول.

قابوس سلطان سلطنة عمان:

يُعتبر السلطان قابوس حاكم سلطنة عمان من بين الزعماء العرب المحبين لركوب الخيول وممارسة الرماية، وقد كشف عن حبه لهما في حوار إعلامي.

وقال في ذات الحوار، أنه يحب تجربة جميع أنواع الأسلحة في الرماية، لكنه يُفضل الرماية بالمسدس أو البندقية.

الخميس 18:00
سماء صافية
C
°
23.48
الجمعة
24.65
mostlycloudy
السبت
24.79
mostlycloudy
الأحد
24.57
mostlycloudy
الأثنين
23.59
mostlycloudy
الثلاثاء
23.61
mostlycloudy