بَعد 12 سنة في منصبه.. مَصدر حكومي لـ"الصحيفة": أيام المشرفي على رأس الـ MDJS أصبحت "مَعدودة"

يبدو أن أيام، يونس المشرفي، المدير العام لـ"المغربي للألعاب والرياضة" التي تحتكر "القمار" في المغرب من خلال تنظيم واستغلال التوقعات التي تهم المباريات الرياضية في المملكة، باتت معدودة، بعد أن أكد مَصدر حكومي في تصريح لموقع "الصحيفة" أن الرجل ضمن قائمة الأسماء المرشح أن تغادر منصبها، قريبا، بعد 12 سنة من تقلده لمنصبه.

وأكد المصدر أن مؤسسة "المغربية للألعاب والرياضة" بدأت تعاني من "فقر في الأفكار" ومن "روتينية التسيير" ولم تعد داعمة للرياضة المغربية كما رُسم لها عند إحداثها سنة 1962.

ومعلوم أن يونس المشرفي، المدير العام لـ "المغربية للألعاب والرياضة" من المدراء القلائل الذي ظلوا في منصبهم لمدة 12 سنة متوالية، بعد أن تم تعيينه سنة 2009 على رأس هذه المؤسسة المغربية التي أصبحت تحت وصاية وزارة الشبيبة والرياضة منذ سنة 1995.

وكان تعيين المشرفي على رأس هذه المؤسسة قد تم على عهد حكومة عباس الفاسي، الذي يُعد المشرفي "نسيبه"، وهو سبب من بين أسباب حكمت تعيين الرجل في هذا المنصب الذي ظل فيه لمدة 12 سنة كاملة، ليصبح من بين أقدم مُدراء المؤسسات العمومية.

وكان مَوقع "الصحيفة" قد نشر تقريرا مطولا عن سنوات تدبير يونس المشرفي لمؤسسة "المغربية للألعاب والرياضة"، حيث أكد التقرير أنّ المشرفي قد عجز عن إبراز أي بصمة لشركة المراهنات مثل "توتو فوت" و"كوتي سبور"، ولم ينعكس ذلك بشكل مؤثر في دعم الرياضة والرياضيين المغاربة.

وأشار التقرير إلى أن ما "نجح" فيه المشرفي، كان بالتأكيد هو رفع عدد المقامرين والمداخيل المستخلصة منهم بشكل كبير، حيث إن تقريرا قدمته المؤسسة حول معاملاتها المالية سنة 2019 والخاص بنشاطها في سنة 2018، كشف أن عدد المغاربة الذين شاركوا في ألعاب الحظ بلغ 5 ملايين شخص، علما أن تصريحا لها يعود لسنة 2012 كان قد تحدث عن أن إجمالي المقامرين في ألعاب الرهان بالمملكة، بين الذين يلعبون بشكل منتظم والذين يمارسون ذلك بشكل متقطع، يبقى في حدود 3 ملايين شخص.

والمثير في الأمر أن ما جنته الدولة من الـMDJS في عهد المشرفي يبقى بعيدا عن حجم هذه الأرقام، فوفق قانون المالية لسنة 2018 أعلنت الحكومة أن ما ستجنيه عموما من مداخيل القمار يبلغ 190 مليون درهم، منها 100 مليون درهم من عمليات اليانصيب و90 مليون درهم كاقتطاعات خاصة بالرهان المتبادل، كما أن الشركة المذكورة أعلنت أنها ضخت في حساب الصندوق الوطني للتنمية الرياضية ما مجموعه 900 مليون درهم ما بين 2011 و2018.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy