تاريخ مواجهات المغرب ومصر.. بين تفوق "الأسود" وتفاؤل "الفراعنة" بالوصول لنهائي الـ CAN

تتجه أنظار عشاق كرة القدم، الأحد القادم، إلى العاصمة ياوندي، حيث يلتقي المنتخبان المغربي والمصري، على أرضية ملعب "أحمدو أحيدجو"، في إطار مباراة دور ربع نهائي بطولة كأس إفريقيا للأمم، التي تحتضنها دولة الكاميرون، إلى غاية سابع فبراير المقبل.

هو لقاء يتجدد بين "الفراعنة" و"الأسود"، بذكريات الماضي القريب والبعيد، حيث طالما ما حملت مواجهات المنتخبين الإثارة والتشويق، كما سبق لهما أن تقابلا في مناسبات عدة ضمن مسابقة "الكان"، ناهيك عن التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، والتي يحتفظ المغاربة بالأسبقية في عدد الانتصارات.

آخر مواجهة مصيرية جمعت المنتخبين، كانت في دور الربع، بنفس المحطة الذي سيتواجه فيه المنتخبان في النسخة الحالية بالكاميرون، حيث نجح المنتخب المصري في الفوز بهدف دون رد، عن طريق محمود عبد المنعم كهربا، في الوقت الإضافي، من مباراتهما في نسخة أمم أفريقيا 2007 بالغابون.

لقطة هدف محمود كهربا في ربع نهائي CAN 2017

حينها، عبر المنتخب المصري حتى المباراة النهائية، قبل الهزيمة أمام منتخب الكاميرون، وهو الهدف الذي يبحث عنه أصدقاء محمد صلاح، والذين يتفاءلون بملاقاة المنتخب المغربي في طريقهم بالنهائيات، حيث سبق لهم تحقيق اللقب القاري سنة 1998 في بوركينا فاسو وعلى أرضهم في منسابتين، سنتي 1986 و2006، وهي الدورات التي تقابل فيها المنتخبان.

مصطفى حجي من مواجهة مصر في CAN 1998

تحتفظ سجلات "أرشيف" المسابقة القارية باللقاء الأول الذي يعود إلى نسخة 1976 في إثيوبيا، حين فاز المنتخب المغربي بهدفين لهدف، قبل حسمه للقب الوحيد في تاريخه، بعد الانتصار أمام نيجيريا والتعادل أمام منتخب غينيا بهدف "بابا".

أما اللقاء الثاني فجاء في دورة نيجيريا 1980، حين تقابل المنتخبان في مباراة لتحديد المركزين الثالث والرابع، وفاز فيها "أسود الأطلس" بهدفين لصفر، سجلهما اللاعب خالد لبيض.

انتظر المنتخب المصري لتحقيق انتصاره الأول، إلى غاية نسخة 1986، على أرضية ميدانه بالقاهرة، حيث يتذكر الجميع قذيقة اللاعب طاهر أبو زيد التي استقرت في مرمى الحارس بادو الزاكي، في حدود الدقيقة 79، التي رشحتهم للمباراة النهائية ثم تحقيق لقبهم الثالث في تاريخ المسابقة، بعد الانتصار أمام منتخب الكاميرون، بضربات الترجيح.

التقى المنتخبان، لأول مرة في دور المجموعات بشكله التقليدي، في نسخة 1998 بدولة بوركينا فاسو، ووقتها فاز المنتخب الوطني المغربي بهدف دون رد، بركلة خلفية مزدوجة من اللاعب مصطفى حجي في مرمى الحارس نادر السيد، إلا أن طريق الفريق الوطني توقفت عند محطة دور ربع النهائي أمام جنوب إفريقيا، فيما سار رفاق حسام حسن لغاية التتويج باللقب.

الطريق نحو اللقب، تكرر في نسخة 2006، رغم تعادل المنتخبين سلبيا، بدون أهداف، في دور المجموعات، وهي البطولة التي احتضنتها مصر وغادرها المنتخب الوطني من دور المجموعات، بعد الهزيمة أمام الكوت ديفوار في المباراة الأولى والتعادل أمام مصر وليبيا.

لقطة من مواجهة مصر أمام المغرب في CAN 2006

في الطريق نحو نهائيات كأس العالم، تقابل المنتخبان في الدور الثالث من تصفيات "مونديال 1982"، حيث انتصر المنتخب الوطني ذهابا 1/0 وحسم التعادل 0/0 مباراة الإياب، إلا أن المشوار توقف عند الدور الفاصل، بعد الهزيمة أمام منتخب الكاميرون.

تجدد اللقاء في تصفيات "مكسيكو 1986"، حيث انتصر المغرب بهدفي التيمومي وبودربالة، في لقاء الدور الثالث من التصفيات، الذي احتضنه ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، قبل أن يعبر "الأسود" نحو "المونديال" بعد الانتصار في الدور الفاصل أمام منتخب ليبيا.

لقطة من مواجهة المغرب أمام مصر في تصفيات "مونديال1986"

آخر صدام "مونديالي" كان برسم تصفيات كأس العالم 2002، حيث تمكن المنتخب المغربي من إنعاش حظوظه في التأهل، بعد الانتصار بهدف مصطفى حجي، في المباراة التي جرت على أرضية ملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط، إلا أن المواجهة الأخيرة أمام منتخب السنغال حسمت تأهل الأخير إلى النهائيات، بعد هدف قاتل للاعب الحاجي ضيوف.

الخميس 18:00
غيوم قاتمة
C
°
24.96
الجمعة
25.76
mostlycloudy
السبت
23.8
mostlycloudy
الأحد
21.71
mostlycloudy
الأثنين
21.59
mostlycloudy
الثلاثاء
22.14
mostlycloudy