تسريبات تكشف "الضغوطات" التي مورست لفرض رسوم على وارادت الفوسفاط المغربي ونتائجها السلبية على أمريكا

كشفت تسريبات محتويات عدد من الرسائل الإلكترونية، عن الضغوطات التي مارستها شركة "Mosaic" الأمريكية المتخصصة في إنتاج الأسمدة المشتقة من الفوسفاط، على الإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب، من أجل فرض الضرائب على واردات الولايات المتحدة من الفوسفاط مشتقاته القادمة من المغرب وروسيا.

وحسب عدد من التقارير الإعلامية الأمريكية، فإن شركة موزاييك استعانت بـ"لوبي ضغط" تابع لشركة "Ballard Partners" من أجل التوسط لدى إدارة ترامب، مشيرة إلى أن مؤسس هذه الشركة كان من المدعمين الكبار للحملة الانتخابية التي حملت دونالد ترامب إلى البيت الأبيض كرئيس للولايات المتحدة.

ووفق ذات المصادر، فإن شركة الضغط المذكورة، سهّلت على شركة "موزاييك" الالتقاء بالإدارة الأمريكية وإقناعها بضرورة فرض رسوم جمركية على واردات الفوسفاط ومشتقاته القادمة من روسيا والمغرب بالخصوص، بدعوى أن هذه الورادات تشكل منافسة غير عادلة لشركة "موازييك".

وأضافت ذات المصادر، أن الإدارة الأمريكية على إثر ذلك قامت بفرض رسوم على الورادت المغربية، ابتداء من سنة 2020، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسمدة داخل السوق الأمريكي، وبالتالي فإن هذا الارتفاع انعكس أيضا على أسعار المواد الغذائية حيث عرفت بدورها زيادة في الأثمنة.

وقالت التقارير الإعلامية الأمريكية، إن الارتفاع الأسعار الذي يعرفه السوق الأمريكي، ساهم فيه بشكل كبير قرار فرض الرسوم الجمركية على الفوسفاط المغربي والروسي، حيث عرفت أسعارهما في السوق الأمريكي ارتفاعا مقارنة بالفترة التي كانت قبل فرض الرسوم حيث كانت أسعار الأسمدة المغربية والروسية منخفضة وفي متناول الفلاحين الأمريكيين بالخصوص.

وأدى الكشف عن تسريبات خاصة بالاجتماعات التي جمعت شركة "موزاييك" بالإدارة الأمريكية السابقة والرسائل الالكترونية المتعلقة بهذا الموضوع، في كشف الكثير من جوانب ارتفاع الأسعار في السوق الأمريكي، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية حاليا.

جدير بالذكر أن وزارة التجارة الأمريكية بررت فرض رسوم جمركية على الفوسفاط المغربي ومشتقاته بناء على ما قالت شركة "موزاييك"  إن المكتب الشريف للفوسفاط المغربي يتلقى دعما من الدولة المغربية، وهو نفس الأمر ينطبق على الشركة الروسية المتخصصة في تصدير الفوسفاط إلى أمريكا، على عكس شركة "موزاييك" التي لا تتلقى أي دعم، ما يعني وفق الشركة الأخيرة أن المنافسة غير عادلة بين الشركات الثلاثة.

الجمعة 15:00
غيوم متناثرة
C
°
24.61
السبت
24.61
mostlycloudy
الأحد
25.66
mostlycloudy
الأثنين
23.1
mostlycloudy
الثلاثاء
22.09
mostlycloudy
الأربعاء
21.8
mostlycloudy