تضارب بين لوائح الـ FIFA والـ CAF ينذر بتغييرات على صيغة "السد" الإفريقي المؤهل إلى المونديال

يترقب الرأي العام الكروي، مخرجات اجتماع الكونفدرالية الإفريقية للعبة "كاف"، المقرر، الخميس المقبل، بالعاصمة المصرية القاهرة، والذي سيشهد الإعلان عن تاريخ إجراء قرعة مباريات السد المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، بمشاركة عشر منتتخبات.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الاجتماع سيناقش صيغة إجراء مباريات "السد"، بسبب التضارب القائم بين لوائح الـCAF والـ FIFA، حيث يبقى خيار استبعاد تصنيف الاتحاد الدولي في تقسيم المنتخبات، واردا، عكس ما كان منتظرا داخل المنتظم الكروي القاري.

وترجح المصادر نفسها أن تعتمد الـ CAF على اعتماد قبعة واحدة في عملية سحب القرعة، دون تصنيف المنتخبات إلى مستويين أول وثاني، في حين ذهب طرح آخر إلى إمكانية إجراء مباراة فاصلة واحدة، وهو ما يظل مستبعدا، استنادا لمبدإ تكافؤ الفرص.

وكان الجهاز الكروي القاري قد وضع تاريخ 18 دجنبر المقبل كاقتراح مبدئي، من أجل إجراء عملية سحب قرعة الدور الفاصل، وذلك تزامنا مع نهائي مسابقة كأس العرب "فيفا" للمنتخبات، التي ستجرى بالعاصمة القطرية الدوحة، على ملاعب "مونديال 2022".

في سياق متصل، كان مرتقبا أن تعتمد الـ CAF في توجيه قرعة مباريات "السد"، على تصنيف المنتخبات المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للعبة، الصادر نونبر الجاري، حيث تستفيد المنتخبات الإفريقية الخمس الأعلى تصنيفا من استضافة مباراة الإياب على أرضية ميدانها.

يذكر أن المنتخب الوطني المغربي، ينتظر التعرف على هوية خصمه في المباراة الفاصلة المؤهلة إلى "المونديال"، من بين المنتخبات التسع المؤهلة إلى هذه المحطة؛ السنغال، الجزائر، تونس، نيجيريا، مصر، غانا، الكاميرون، الكونغو الديمقراطية ومالي.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy