تعيين مَغربي كاتبا عاما لـ"CAF".. إجراء مؤقت بعد تردد الغاني أنتوني بافوي

اضطرت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، إلى سد الفراغ الذي ترتب عن استقالة المغربي معاد حجي، من منصبه كاتبا عاما داخل الجهاز القاري، وذلك بتعيين مواطنه عبد المنعم باه، بصفة مؤقتة، في انتظار الكشف عن هوية المسؤول الجديد داخل إدارة الـCAF.

وعلمت "الصحيفة" من مصادر مطلعة، أن استقالة حجي، المفاجئة، أربكت المسؤولين داخل الكونفدرالية، بمن فيهم الرئيس، الملغاشي أحمد أحمد، الأخير الذي لم يتوقع مغادرة المسؤول المغربي لمنصبه، مما جعل أمر تعويضه يسوده نوع من التخبط، خاصة في ظل تردد الغاني أنتوني بافويي، الرجل الثاني في الكتابة العامة للكونفدرالية، من أجل خلافته.

المصادر نفسها، قالت إنه "بمجرد استقالة معاد حجي، طلب بافويي من الرئيس أحمد أحمد مهلة 24 ساعة قبل الحسم في قراره، ثم بعد انقضاءها، طالب بإضافته 15 دقيقة أخرى.. إلا أنه تخلف عن الرد مما جعل كاف يعين أفضل بروفايل مناسب من داخل إدارته، حيث تم الاستقرار على اسم عبد المنعم باه"، وهو ما يفيد استعجال الجهاز القاري في تعيين كاتب عام جديد، ولو بصفة مؤقتة.

عبد المنعم باه، مزدوج الجنسية (المغربية-الفرنسية)، حاصل على "ماجستير" في علوم الهندسة الإلكترونية بفرنسا، تولى منصب مدير التسويق والبث التليفزيوني في "كاف" سنة 2018، ثم منصب مدير الإنتاج التليفزيوني في شركة "لاغاردير" الفرنسية، قبل أن يصبح مديرا للبث في نفس الشركة.

يتقلد باه حاليا مهام مهندس البث التليفزيوني في شركة "غلوب كاست" الفرنسية، التابعة لشركة "أورونج" للصناعة كما أنه يشغل منصب مدير التسويق بـ"كاف"، حيث حظي بثقة المسؤولين داخل الجهاز الكروي القاري، مما جعله يتشرف بمهام الكتابة العامة، خلفا لمواطنه معاد حجي.

في سياق مرتبط، ومنذ تسريب خبر استقالة معاد حجي، فإن البعض من المراقبين للوضع داخل "كاف"، ربطوا استقالة المسؤول المغربي، بالتقرير المحاسباتي الأخير الذي أنجزته وكالة "PwC"، والذي كشف عن وجود اختلالات مالية في معاملات الكونفدرالية الإفريقية، وما رافق ذلك من "بوليميك" داخل الرأي العام الكروي الإفريقي، حيث وجهت أصابه الاتهام إلى مسؤولين داخل الجهاز الرياضي، ومن بينهم معاد حجي، الذي تولى مهامه كاتبا عاما، العام الماضي، خلفا للراحل المصري عمرو فهمي.

جدير بالذكر أنه، وفي ظل عدم الكشف عن الملابسات الحقيقية لمغادرة حجي لمنصبه، ذلك من شأنه تحريك ملفات كثيرة داخل دواليب "كاف"، خاصة وإن كان رحيل معاد حجي، مرتبطا بشبهات "الفساد" التي تحوم حول الجهاز الكروي الإفريقي، والذي دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى انتداب فاطمة سامورا، الأمينة العامة داخل "فيفا"، من أجل تدبير شؤون "كاف" المالية والمتعلقة بالحكامة، لفترة ست أشهر، قبل أن يقرر المكتب التنفيذي للأخير أن ينهي مدة "الوصاية"، خلال اجتماعه الأخير المنعقد في المغرب.

الأربعاء 18:00
مطر متوسط الغزارة
C
°
14.36
الخميس
17.12
mostlycloudy
الجمعة
16.95
mostlycloudy
السبت
15.66
mostlycloudy
الأحد
16.39
mostlycloudy
الأثنين
16.85
mostlycloudy