تقرير دولي: المغرب مُهدد بالجفاف بسبب الاستنزاف الكبير للموارد المائية

أدرجت مؤسسة "World Resource" الدولية، في تقريرها السنوي عن وضعية الماء في العالم، الصادر مؤخرا، (أدرجت) المغرب ضمن الدول المهددة بالجفاف بسبب الاستنزاف الكبير للموارد المائية من جهة، وضعف التساقطات المطرية والحرارة المرتفعة من جهة أخرى.

وجاء المغرب في تصنيف "وورلد ريسورسز" بخصوص استنزاف الموارد المائية الذي ينقسم إلى 5 درجات، درجة شديدة الخطورة، ودرجة الخطر، ومتوسط الخطورة، وأقل من المتوسط، وضعيف الخطورة، (جاء) في الدرجة الثانية المتعلقة بدرجة الخطر باللون الاحمر، التي تعتبر من المؤشرات الخطيرة.

ووفق ذات التصنيف، فإن المغرب يقع في المرتبة 23 على المستوى العالمي ضمن البلدان التي تستنزف الموارد المائية بشكل مفرط، وفي المرتبة 11 على المستوى العربي، في حين يحل في المرتبة الثالثة على الصعيد الإفريقي كأكثر البلدان الإفريقية استنزافا لموارده المائية.

وبخصوص القطاعات التي تستنزف أكبر نسبة من الموارد المائية في المغرب، حسب "وورلد ريسورسز"، فهي 3 قطاعات، الفلاحة والاستهلاك المنزلي والصناعة، حيث تصل نسبة الاسهلاك السنوي إلى حوالي 40 في المائة من الموارد المائية للبلد.

وأشارت المؤسسة المذكورة إلى أن المغرب وعدد من البلدان في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، يستنزفون الموارد المائية بشكل "خطير"، الأمر الذي يُهدد مستقبلهم المائي، في ظل تراجع التساقطات المطرية وارتفاع درجة الحرارة.

وعودة إلى قائمة "World Resources" في هذا السياق، فإن قطر تتربع على عرش البلدان في العالم الأكثر استنزافا للموارد المائية، حيث تستنزف الفلاحة زدوالاستهلاك المنزلي والصناعة نصف الموارد المائية الموجودة بها، متبوعة بلبنان ودولة الكيان الإسرائيلي باستنزاف بأزيد من 40 في المائة من الموارد المائية.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .