ثُلث الأسئلة الكتابية للبرلمانيين لا تزال بدون إجابات من الحكومة.. ومجلس النواب يرخص لمهمة استطلاعية حول المقالع

 ثُلث الأسئلة الكتابية للبرلمانيين لا تزال بدون إجابات من الحكومة.. ومجلس النواب يرخص لمهمة استطلاعية حول المقالع
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 8 فبراير 2023 - 18:15

لا تزال أكثر من ثلث الأسئلة الكتابية التي وجهها أعضاء مجلس النواب إلى الحكومة، بدون إجابات، بعد مرور نصف السنة التشريعية الحالية، الأمر الذي يُستنتج من كلمة رئيس الغرفة الأولى، رشيد الطالبي العلمي، في ختام الدورة التشريعية الأولى التي انتهت أمس الثلاثاء، حيث أورد أن نسبة الأسئلة التي تمت الإجابة عنها هي 64 في المائة.

وشكلت الأسئلة الكتابية آلية لمساءَلةِ أعضاء الحكومة حول قضايا محلية وقطاعية، وفق الطالبي العلمي، الذي أعلن أن عددها بلغ 1806 أسئلة بينما أجابت الحكومة عن 1151 سؤالا، ما نسبته 64 في المائة، وهو ما يعني أن 36 في المائة من الأسئلة، أي أكثر من الثلث، لا زالت تنتظر الإجابة من أعضاء حكومة عزيز أخنوش.

وأورد الطالبي العلمي أن مجلس النواب صادق على 33 مشروع قانون وثلاثة مقترحات قوانين، مبرزا أن المجلس صادق على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون، وعلى القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، وقانون يُغير ويتمم مدونة التغطية الصحية الأساسية.

وصادقت الغرفة الأولى أيضا خلال السنة التشريعية الثانية من عمر هذه الولاية، على مشروع قانون إطار يتعلق بالاستثمار، وعلى قانون بشأن الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية، وبجانب هذه القوانين التأسيسية، صادق المجلس على مشاريع قوانين تتعلق بالقضاء والمنشآت العامة والسياحة، كما وافق على عدد من الاتفاقيات الدولية الثنائية ومتعددة الأطراف، وتم التصويت على 80 في المائة من تلك القوانين بالإجماع.

وسجل الطالبي العلمي أن حصيلة ما تمت المصادقة عليه من المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس، أي مقترحات القوانين، "ما تزال دون طموحنا المشترك"، وأضاف ونأمل أن تُسعفنا المقتضيات الجديدة التي ضمَّنَّاها في النظام الداخلي الذي صادقنا عليه في هذه الدورة، في استدراكِ هذا النقص".

وخلال هذه الدورة تمت برمجة 410 أسئلة منها 73 سؤالا آنيا، في الجلسات الأسبوعية الثلاثة عشرة التي عقدها المجلس، فضلا عن ثلاث جلسات أجاب خلالها رئيس الحكومة على 15 سؤالا محوريا من بين 18 سؤالا محالةٍ عليه، وتمحورت هذه الجلسات حول السياسات العامة في مجالات الاستثمار، وقانون المالية وسياقه ورهاناته، والسياسة المائية في ضوء النقص في التساقطات المطرية والثلجية وسبل تدارك العجز المائي وترشيدِ استعمال المياه.

ودرست اللجان النيابية الدائمة 22 موضوعا كانت محور 35 طلبا من مختلف الفرق والمجموعة النيابية، إلى جانب مناقشة تقارير مؤسسات دستورية وهيئات حكامة، وتكتسِي هذه المواضيع، حسب رئيس مجلس الناب، إما طابعا آنيا مطروحا في المجتمع، أو طابعا استراتيجيا بالنسبة للتنمية الاقتصادية والعلمية والثقافية والتربوية.

ووفق المتحدث نفسه، فإن مكتب المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية ورؤساء اللجان النيابية، حرصوا على أن تكون ممارسة المهام الاستطلاعية، باعتباره مدخلا رقابيا، متميزةً بالنجاعة والفعالية والمردودية، وتجنبِ الهدر والحرص على ترشيد جهود المؤسسة، وذلك بتدقيق حيثيات الترخيص لهذه المهام "سعيا منا لجعل هذه المهام مُنتجة من حيث التشخيص والتوصيات والاقتراحات".

ورخص مكتب المجلس برسم هذه الدورة للقيام بـ3 مهام ستشتغل حول أوضاع الأحياء الجامعية، والطرق السيارة والمقالع، بعد أن مناقشة تقرير المهمة التي اشتغلت حول مصب نهر أم الربيع على مستوى اللجنة والجلسة العامة، وهي المناقشة التي انضجت فكرة إحداث وكالة لنهر أم الربيع مع ما لذلك من تداعيات على تنمية الحوض وتهيئته وجعله جاذبا للاستثمارات، في حين أنهت المهمة الاستطلاعية حول عملية "مرحبا" مناقشة تقريرها على مستوى اللجنة المعنية، وسيبث مكتب المجلس قريبا في مآله.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...