جامعة فاس تنتج 571 مقالا علميا في 6 أشهر – الصحيفة

جامعة فاس تنتج 571 مقالا علميا في 6 أشهر

أنتج الباحثون المنتسبون إلى جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، 571 مقالا علميا في المجلات الدولية المفهرسة، وفق قاعدة "سكوبوس" الدولية، وذلك برسم النصف الأول من 2019.

وأبرز بلاغ للجامعة أن الأمر يتعلق برقم غير مسبوق من المنشورات في المجلات الدولية المفهرسة، مضيفا أن الباحثين نشروا خلال نفس الفترة 165 مقالا في قاعدة "ويب أوف ساينس".

وفي مجال البحث العلمي أيضا، يضيف المصدر، سجلت الجامعة حضورا متميزا على الساحة الوطنية، بحصول أساتذتها على تمويل مشاريع بحث جديدة بلغ عددها هذه السنة عشرة مشاريع، في إطار عروض المركز الوطني للبحث العلمي والتقني من خلال برنامج ابن خلدون وبرنامج البحث حول النباتات الطبية والعطرية.

وأكدت جامعة سيدي محمد بن عبد الله مكانتها ضمن الألف جامعة الأولى في العالم، حسب تصنيف "تايمز هاير إدوكايشن" لتصنيف الجامعات، كما انتقلت هذه السنة في الترتيب العام للجامعات المغربية من الرتبة الثالثة إلى الرتبة الثانية وطنيا، واحتلت المرتبة الأولى على مستوى "الإحالة العلمية أو الاستشهاد".

وحسب معطيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن 34 ألف و392 باحث دكتوراه ينشطون في مجال البحث العلمي حاليا بالمغرب، وارتفع هذا العدد بـ20 في المائة بين 2016 و2018، بينما عرف عدد الأطروحات المقدمة زيادة بـ35 في المائة خلال نفس الفترة.

وينتج الباحثون المغاربة، إجمالا، أزيد من 7000 مقال علمي في المجلات العلمية المفهرسة وفق قاعدة "سكوبوس"، سنويا، أي بارتفاع نسبته 50 في المائة بين 2015 و2017.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .