جامعة لقجع تصرف 600 مليون سنتيما لـ"راديو مارس" بدون تبرير مقنع!

600 مليون سنتيما، هو الرقم الذي يُصرف سنويا من الخزينة العامة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لفائدة إذاعة "راديو مارس"، الشبه مختصة في  الرياضة، والتي تجعل منها المنبر "المقرب" من المنتخب الوطني الأول وصاحب الحصريات، من جملة المنصات الإعلامية الأخرى، سواء العمومية منها أو الخاصة.

وحسب الأرقام التي نشرتها يومية "ليزيكو" الفرنسية، فإن هذا "الراديو" يلتهم 6 ملايين درهم، من ميزانية الجامعة وفق اتفاقية موقعة بين الطرفان.

وفي الوقت الذي يجد فيه الصحافي المغربي، في الإعلام السمعي البصري أو الالكتروني، نفسه، مبعدا من الاقتراب من محيط "الأسود"، سواء في معسكراتهم المحلية أو الخارجية، فإن هذه الإذاعة الخاصة، تحت غطاء الشراكة مع جامعة الكرة، تحظى بالأولوية في كل كبيرة وصغيرة، من تصريحات، كواليس ومستجدات، آخرها كان التعاطي مع مشكل المهاجم عبد الرزاق حمد الله، قبل السفر إلى مصر للمشاركة في "كان2019"

قبل أزيد من أربع سنوات، تفجرت "قضية" منحة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تقدر بـ300 مليون سنتيم لشركة "راديو 30" التي تصدر إذاعة "راديو مارس"، مقابل تنظيمها لدوري ودي للفتيان في بعض المناطق من جنوب المملكة.

حينها، وصف الأمر بـ"الفضيحة" المالية الجديدة لجامعة لقجع، من جملة أخرى سبقتها، بعد أن تمكنت الإذاعة المذكورة من لعب دور الجهاز الكروي المحلي والعصب الجهوية في تنظيم دوري بالأقاليم الجنوبية بميزانية قاربت الـ300 مليون سنتيم.

وإن كان الإعلام شريكا فعالا في تطوير الرياضة، وكرة القدم بصفة خاصة، فإن "هذه الأموال الضخمة التي تصرف لهذه الإذاعة، كان من الأجدر أن تتنفع منها بعض الأندية المحلية، التي لا تصل ميزانيتها السنوية لقيمة تعاقد الجامعة مع المنبر الإعلامي السالف الذكر، وذلك بهدف إنشاء مراكز للتكوين، وهنا يتجلى الدور المنوط بجامعة الكرة والعصب الجهوية، فيما تتلخص الرسالة الإعلامية في ضوابط محددة" يقول مصدر جامعي ساءه اتفاقية لقجع مع "راديو مارس".

جدير بالذكر، أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أعفى دنيا لحرش، مسؤولة التواصل داخل المنتخب الوطني، مباشرة بعد الإقصاء من "الكان"، بعد سنوات من الخدمة، في انتظار معرفة طريقة التعامل مع الشق التواصلي داخل مقر الـFRMF.

الثلاثاء 6:00
سماء صافية
C
°
12.79
الأربعاء
14.32
mostlycloudy
الخميس
16.01
mostlycloudy
الجمعة
19.08
mostlycloudy
السبت
18.97
mostlycloudy
الأحد
17.69
mostlycloudy