جمعيات بالداخلة تُثمن قرار فتح قنصليات إفريقية بالجنوب

 جمعيات بالداخلة تُثمن قرار فتح قنصليات إفريقية بالجنوب
الصحيفة من الرباط
الأثنين 13 يناير 2020 - 20:29

ثمّن النسيج الجمعوي بالداخلة، قرار دول إفريقية فتح قنصليات تابعة لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأبرزت فعاليات جمعوية محلية، في بلاغ لها أن فتح قنصليات تابعة لجمهوريات الكوت ديفوار والقمر المتحدة (بالعيون) وغامبيا (بالداخلة)، هو "حدث دبلوماسي يدعم الموقف الثابت لعدالة ومشروعية المغرب حول قضيته الوطنية".

واعتبر البلاغ، الذي يحمل توقيع جمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة - وادي الذهب، وجمعية الوحدة الترابية للتنمية البشرية والأعمال الاجتماعية بجهة الداخلة - وادي الذهب، والمكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بجهة الداخلة - وادي الذهب، أن "هذا القرار يعتبر دعما رسميا صريحا للوحدة الترابية ولمغربية الصحراء، وللمقترح المغربي الجاد للحكم الذاتي كحل سياسي واقعي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية الذي طال أمده".

وأكدت الجمعيات الثلاث أن هذا الحدث، يشكل أيضا "لحظة تاريخية تجسد وتعزز الروابط التاريخية للمغرب مع عمقه الإفريقي، على اعتبار أن الأقاليم الجنوبية هي بوابة المملكة المغربية الاستراتيجية نحو القارة الإفريقية".

وأضاف البلاغ أن "هذا القرار من شأنه تعزيز التعاون جنوب - جنوب في كل أبعاده، ودعم فرص التنمية، وجذب الاستثمارات خدمة لتقدم وأمن واستقرار كل الشعوب الإفريقية، خاصة في منطقة الساحل والصحراء".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...