جواز سفر عربي ضمن 3 "أقوى" جوازات سفر في العالم

كشف موقع قناة "CNBC" الأمريكية في تقرير حول أفضل وأقوى جوازات السفر في العالم التي تسمح لحامليها بالتنقل إلى أكبر عدد ممكن من الدول، 3 جوازات دولية هي الأقوى في العالم، مشيرة إلى أنها جوازات تعود لدول ليست أوروبية ولا هي الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأقوى في العالم.

واعتمدت CNBC في تقريرها على تصنيفين تابعين لهيئتين معروفتين بتصنيف أقوى جوازات السفر في العالم، وهما The Henley Passport Index و Arton Capital Passport Index Ranking اللذان أصدرا مؤخرا تصنيفهما لسنة 2019.

ووفق "ذا هنلي باسبورت إنديكس" فإن جواز سفر كل من اليابان وسنغافورة يتربعان على قائمة أقوى جوازات السفر في العالم بحصدهما لعدد نقط متساو هو 189 نقطة، فيما أعطى مؤشر "أرتون كابيتال" المرتبة الأولى لجواز سفر الإمارات العربية المتحدة كأقوى جواز سفر في العالم بعدد نقط 175 نقطة، وبإضافة الإمارات إلى اليابان وسنغافورة فهي 3 دول تنتمي جميعها إلى قارة آسيا.

وأوضحت السي إن بي سي الأمريكية أن الفرق بين المؤشر والأول والثاني يتجلى في كون The Henely Passport Index  تعتمد في تصنيفها لأقوى جوازات سفر في العالم على 227 دولة عالمية أكثر من عدد الدول المنضوية تحت لواء الأمم المتحدة، فيما المؤشر الثاني يعتمد فقط على 196 دولة ممن يدخلن في لائحة الأمم المتحدة.

ففي التصنيف الأول فإن اليابان وسنغافورة في المرتبة الأولى بأكبر عدد من الدول التي يسمح جواز سفرهما بدخول أراضيها دون الحصول على التأشيرة أو الاكتفاء فقط بتأشيرة عند الوصول، في حين أن التصنيف الثاني تتصدر الإمارات باقي الدول بقدرة جواز سفرها على دخول أكبر عدد من الدول.

وعلى الرغم من هذا الاختلاف البسيط، فقد أشارت السي إن بي سي إلى أن الإمارات العربية المتحدة واليابان وسنغافورة تبقى جوازات سفرهم هي الأقوى والأفضل في العالم، نظرا لقدرة حاملهم على السفر لأكبر عدد من البلدان العالمية أكثر من أي جواز سفر أخر.

الأربعاء 15:00
مطر خفيف
C
°
19.79
الخميس
18.95
mostlycloudy
الجمعة
18.71
mostlycloudy
السبت
18.88
mostlycloudy
الأحد
21.77
mostlycloudy
الأثنين
19.79
mostlycloudy