جون أفريك: الجزائر لا تمتلك الإمكانيات والوسائل لتكون بديلا لروسيا في قطاع الغاز

قالت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، على لسان الخبيرة آديلين المحمدي، المديرة العلمية لمركز الأبحاث الاستراتيجية AESMA والخبيرة في العلاقات العربية الروسية، إن الجزائر لا تمتلك الإمكانيات والوسائل التي قد تجعلها بديلا لروسيا في مجال الغاز بالنسبة للدول الغربية.

وقالت الخبيرة المذكورة خلال حوار لها مع "جون أفريك"، إن العقبات التي تواجه الجزائر، تتعلق بقدراتها الذاتية المحدودة، وليس – وفق ما روجت له بعض التقارير – خوف الجزائر من أن يتسبب تعويضها للغاز الروسي في التأثير بشكل سلبي على علاقاتها مع موسكو.

وفي هذا السياق، قالت آديلين المحمدي، إن العلاقات بين الجزائر وروسيا لا ترقى لمصطلح "التحالف"، بل هي مجرد شراكة، أغلبها يتركز في مجال تجارة الأسلحة، حيث تُعتبر الجزائر ثالث بلد في العالم الأكثر اقتناء للأسلحة من موسكو، في حين أن العلاقات التجارية الأخرى، تبقى محدودة، فعلى سبيل المثال فإن صادرات الجزائر نحو روسيا ضعيفة مقارنة بجاريها، المغرب وتونس.

وبالتالي، فإن أبرز عقبة تواجه الجزائر، وفق المحمدي، في تعويض روسيا في مجال إمدادات الغاز، تتعلق بضعف القدرات الذاتية ولا شيء آخر، مشيرة إلى أنه في ظل الانتاج المحدود للغاز مقابل الطلب المحلي القوي، فإن الجزائر غير قادرة على أن تكون هي البديل لروسيا التي تُعتبر هي المصدر الأول للغاز لقارة أوروبا.

وقالت آديلين إن الجزائر، تحاول منذ عدة سنوات، لجذب الاستثمار الأجنبي، وبالخصوص في مجال استكشاف احتياطات جديدة من الغاز الطبيعي، غير أن هذا يتطلب، وفق ذات المتحدثة "إطارًا قانونيًا أكثر ملاءمة للشركات الأجنبية وخطابًا سياسيًا يدعو صراحة الشركات الأمريكية للاستثمار في قطاع الهيدروكربونات في الجزائر. وكان وزير الطاقة الجزائري قد أوضح ذلك في أبريل الماضي خلال لقائه بالسفير الأمريكي بالجزائر".

هذا وتجدر الإشارة في هذا الصدد، أن الجزائر أعربت في السنوات الأخيرة عن رغبتها في زيادة الاستكشافات عن الغاز داخل البلاد، وأعربت عن ضرورة استقطاب استثمارات أجنبية في هذا المجال، بعد تسجيل ارتفاع في الطلب المحلي وتراجع الانتاج.

وفي هذا السياق، قام الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أمس الخميس، بزيارة دولة إلى إيطاليا دامت يومين، لتوقيع اتفاقيات في مجال الطاقة، من بينها شراكة بين شركة "سونطراك" الجزائرية وشركة "إيني" الإيطالية من أجل التنقيب لاستكشاف احتياطات جديدة من الغاز. 

السبت 3:00
غيوم متفرقة
C
°
19.21
الأحد
19.93
mostlycloudy
الأثنين
19.4
mostlycloudy
الثلاثاء
19.68
mostlycloudy
الأربعاء
20.01
mostlycloudy
الخميس
20.46
mostlycloudy