حاليلوزيتش يدافع على "التصور المغربي" في إقامة كأس العالم كل سنتين خلال اجتماع الـ FIFA

يشارك الناخب الوطني، البوسني وحيد حاليلهودزيتش، مدرب المنتخب المغربي الأول لكرة القدم، غدا الأربعاء، في الإجتماع الخاص للاتحاد الدولي "فيفا" من أجل مناقشة البرنامج الجديد للمباريات الدولية، وخاصة فكرة إقامة كأس العالم كل سنتين عوض النظام الحالي.

هذا ودعت الـ FIFA كل مدربي المنتخبات الوطنية للمشاركة في ندوتين عبر تقنية التواصل المرئي "Visioconférence"، غدا الثلاثاء والخميس المقبل، بتأطير الإطار الفرنسي أرسين فينغر، مدير تطوير كرة القدم العالمية داخل الاتحاد الدولي للعبة.

وأكد فينغير، في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد، على أهمية وجهة نظر الناخبين الوطنيين لمنتخبات العالم، مردفا "لا نتوفر على هامش زمني كاف من أجل الإجتماع وتبادل وجهات النظر، لذلك علينا اغتنام هذه الفرصة للتحاور، لأنها أفضل وسيلة للحفاظ على المكانة التي تتميز بها كرة القدم في العالم وجعل الرياضة عالمية فعلا".

فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وعضو مجلس الاتحاد الدولي "فيفا"، أعلن في وقت سابق، عن تزكيته لفكرة إجراء بطولة كأس العالم كل سنتين، معتبرا ذلك أمرا إيجابيا، خصوصا للمنتخبات الأفريقية، حيث ستمنحها المزيد من الفرص لتقديم مستويات افضل. كما سيسمح هذا التغيير أيضا للاعبين الأفارقة الموهوبين بالتألق على الساحة الدولية، على حد قوله.

وأضاف قائلا "فازت ثمانية فرق فقط بكأس العالم ولا يزال معظم المشاركين على حالهم. نحن بحاجة إلى جعل كأس العالم مسابقة أكثر شمولية، من خلال زيادة عدد المشاركين، وكذا أن تكون كل سنتين بدلا من اربع سنوات”، مشيرا في الآن ذاته إلى أن “المغرب بلد كرة قدم عظيم، لكن خلال ما يقرب من 100 عام من كأس العالم لعبنا خمس مرات فقط. هذا ليس فقط بسبب الصعوبة الشديدة في التأهل، بل يرجع بشكل أساسي إلى وتيرة هذه المسابقة”.

ومن شأن حضور حاليلوزيتش إلى الاجتماع المرتقب، أن يدفع بالطرح المغربي إلى الأمام، خاصة وأن الاتحاد الدولي، برئاسة السويسري جياني انفانتينو، يتطلع إلى تغيير نظام إقامة بطولة كأس العالم للمنتخبات، إلا أنه يفضل إشراك جل المتداخلين في المنظومة الكروية، قبل اتخاد قرار نهائي هذا الشأن.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy