"حرب الاتهامات".. الصين ترد: لأمريكا أكثر المختبرات البيولوجية "غموضا"

 قالت شبكة تلفزيون الصين الدولية "سي جي تي ان"، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من المختبرات البيولوجية في مجالات بحث واسعة ومتشعبة، وتتمتع بأعلى درجات "الغموض".

وذكرت أن واشنطن قد اتهمت مؤخرا علنيا مختبر معهد ووهان للفيروسات بأنه مصدر لفيروس كورونا الجديد، مشيرة إلى أنه "حتى حلفاء الولايات المتحدة لم يقفوا معها حيث أنه كان في غاية الوضوح أن الاتهام كان سياسيا"، و"اضطرت واشنطن إلى تغيير أقوالها وأضافت كلمة (من المحتمل) إلى تصريحاتها".

وقالت الشبكة "نعارض ما يسمى بالتحقيق الدولي على أساس افتراض صحة الاتهام، وخاصة اتهام أي مختبر في العالم باتهام كهذا لغرض سياسي"، مضيفة "في الوقت نفسه، ندعو إلى إجراء فحص ومعاينة سلامة للمختبرات المماثلة على مستوى العالم تحت إشراف منظمة الصحة العالمية".

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة، التي تمتلك أكبر عدد من المختبرات البيولوجية، تعارض بقوة توقيع الدول المشاركة على بروتوكول تطبيق معاهدة الأسلحة البيولوجية، "لذلك وجب عليها بالأخص إجراء تلك المعاينات بشفافية أمام المجتمع الدولي".

وحسب "سي جي تي ان"، فإنه إضافة إلى مختبرات الولايات المتحدة، استخدمت واشنطن في السنوات القليلة الماضية أيضا الموارد العلمية والفراغ السياسي الذي تركه انهيار الاتحاد السوفيتي لإنشاء مختبرات بيولوجية متعددة في الدول المستقلة الواقعة حول الحدود الروسية، لافتة إلى أن البعض يتشكك بأن التجارب التي يتم إجراؤها هناك "أكثر خطورة" من تلك التي يتم إجراؤها في المختبرات المحلية للولايات المتحدة.

وقالت إنه "يجب أن تكون محتويات البحوث القائمة في تلك المختبرات والتأكد من سلامتها الوقائية هي ما يهتم به المجتمع الدولي"، مضيفة أنه لا ينبغي أن تكون الولايات المتحدة "عضوا استثنائيا في مجال البحث البيولوجي الدولي، فيما يتعلق بمعاينة وفحص المخاطر وتقديم بعض البيانات الهامة التي يمكن أن تساعد البشرية على فهم فيروس كورونا الجديد".

وتابعت أن عدد المختبرات الأمريكية كبير للغاية وتختلف جهات وأساليب الإدارة الخاصة بها "ومن الضروري معاينة كل تلك المختبرات والتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة العالمية لطمأنة المجتمع الدولي".

وتتهم ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين بالتكتم على مدى انتشار الوباء، وتشتبه خصوصا في وقوع حادث في مختبر قريب من ووهان بؤرة كوفيد-19 تسبب بانتقال الفيروس الى البشر.

وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مؤخرا أن الولايات المتحدة تملك "أدلة مهمة" على أن الفيروس تسرب من مختبر ووهان، لكنه أكد "ليس لدينا يقين".

وتنفي الصين إخفاء معلومات حول الفيروس وتؤكد على مصدره الحيواني، فيما أيدت الجمعة الماضية تشكيل لجنة بقيادة منظمة الصحة العالمية لتقييم "الاستجابة العالمية" لوباء كوفيد-19، لكن بعد انتهاء الوباء.

الثلاثاء 6:00
سماء صافية
C
°
12.79
الأربعاء
14.32
mostlycloudy
الخميس
16.01
mostlycloudy
الجمعة
19.08
mostlycloudy
السبت
18.97
mostlycloudy
الأحد
17.69
mostlycloudy