حزب "بوديموس" يطالب المغرب باحترام سيادة إسبانيا في استقبال زعيم "البوليساريو"

انتقد حزب "بوديموس" اليساري المشارك في الحكومة الإسبانية، المغرب بخصوص قضية استقبال إسبانيا لزعيم "البوليساريو" إبراهيم غالي، وطالب المملكة المغربية باحترام سيادة إسبانيا في استقبال من تشاء على ترابها، وذلك في أول رد فعل من هذا الحزب بشأن هذه القضية.

ونشرت الكتابة الدولية للحزب على صفحتها الرسمية بموقع "تويتر" تغريدة تقول فيها بأن "على المغرب أن يحترم سيادة إسبانيا في استقبال من تريد، وفي هذه الحالة زعيم البوليساريو إبراهيم لأسباب صحية" مضيفة بأن "أي علاقة بين بلدان الجوار يجب أن تتأسس على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وجاء رد فعل حزب "بوديموس" بعد الانتقادات الشديدة التي وجهها المغرب لإسبانيا، بعد افتضاح قضية استقبالها لزعيم "البوليساريو" إبراهيم غالي بهوية مزورة وبشكل سري بتنسيق مع الجزائر، وطالبها بتقديم ردود مقنعة، على اعتبار أن ما أقدمت عليه يتعارض مع قيم حسن الجوار.

وكانت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليز لايا، قد صرحت في الأيام الماضية، بأنها تواصلت مع نظيرها المغربي، وقدمت له التفسيرات اللازمة، مضيفة بأن استقبال إبراهيم غالي كان لأسباب صحية فقط، غير أن بلاغ لوزارة الخارجية المغربية رفض التبريرات الإسبانية وطالب إسبانيا بتوضيح مواقفها من هذه القضية.

واعتبر الكثير من المسؤولين المغاربة، أن إسبانيا تنتهج منذ سنوات أسلوب الكيل بمكيالين في القضايا الأساسية للمغرب، ومن أبرزها قضية الصحراء المغربية، حيث تفضل اختيار الحياد السلبي، في الوقت الذي يقف المغرب إلى جانبها في قضية انفصال كطالونيا ويدعم وحدتها الترابية.

وكان حزب "بوديموس" الذي يُعتبر من الأحزاب المشكلة للحكومة الإسبانية الحالية، من الأحزاب التي دائما ما تقف ضد الوحدة الترابية للمغرب، وقد اتخذ العديد من المواقف التي تسببت في توتر العلاقات الديبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، من قبيل استقبال أعضاء لجبهة البوليساريو ودعم أطروحة الانفصال التي يتبنونها.

كما قام أعضاء من حزب بوديموس في الشهور الماضي، بإرسال رسالة إلى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، يطالبونه فيها بالتراجع عن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وهو الأمر الذي زاد من تعميق الأزمة السياسية بين المغرب وجارته في شبه الجزيرة الإيبيرية.

الأثنين 21:00
غيوم متناثرة
C
°
20.2
الثلاثاء
20.35
mostlycloudy
الأربعاء
21.2
mostlycloudy
الخميس
22.87
mostlycloudy
الجمعة
22.74
mostlycloudy
السبت
22.81
mostlycloudy