حصري ــ تفاصيل إجلاء 26 إسرائيليا من المغرب وتكفل يهودي أمريكي بالتكاليف

أقدمت إسرائيل اليوم، الأربعاء، بتنسيق غير مباشر مع السلطات المغربية، بإجلاء 26 إسرائيليا كانوا عالقين في المغرب منذ إغلاق أجواء المملكة في وجه الرحلات التجارية، لجميع الخطوط الجوية، منذ 20 مارس الماضي.

معطيات حصرية حصلت عليها "الصحيفة" تخص عملية الإجلاء التي تمت عن طريق طائرة خاصة تابعة للخطوط الفرنسية (Air France)، أقلت 26 إسرائيليا لم يتمكنوا من مغادرة المغرب سابقا، لعدم توفرهم على جواز سفر مزدوج، كما هو حال العديد من الإسرائيليين الذين غادروا المغرب مع وفود دول أجنبية لتوفرهم على جوازات هذه البلدان.

معطيات "الصحيفة" أشارت إلى أن الرحلة التي تقل الإسرائيليين الـ 26، انطلقت زوال اليوم، في اتجاه باريس، ومن تم ستقلهم طائرة إسرائيلية تابعة لشركة خطوط "إل عال" الإسرائيلية، نحو تل أبيب، أشرفت عليها السفارة الإسرائيلية في العاصمة الفرنسية باريس، التي رتبت عملية إجلاء الإسرائيليين العالقين في المغرب.

مصادر "الصحيفة" أكدت أن الملياردير اليهودي الأمريكي، شيلدون أديلسون، المقرب جدا من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنايهو هو من تكفل بكل التفاصيل المالية لإجلاء الإسرائيليين الـ 26 من المغرب.

ويعتبر شيلدون أديسون رئيسا لمجلس إدارة شركة لاس فيغاس ساندز (Las Vegas Sands) والرئيس التنفيذي لها، والتي تدير بعض من أكبر الكازينوهات، وقاعات المؤتمرات في لاس فيغاس، كما يَملك أديلسون الجريدة الإسرائيلية، اليومية إسرائيل هايوم، وتبلغ ثروته ما يقارب 40 مليار دولار حسب مجلة "فوربس" الأمريكية، حيث يعتبر من زشرس المدافعين عن حزب "الليكود" الإسرائيلي، وزعميه بنيامين نتنياهو.

وكان تأجيل إجلاء الإسرائيليين من المغرب قد تأخر لأسابيع بعد دخول أبو ظبي، على الخط، حيث عرضت على تل أبيب إجلاء رعاياها من المملكة عبر رحلة مسيرة للخطوط "الإماراتية" مقابل جلب بعض الإماراتيين العالقين في نفس الرحلة، وهو ما أغضب الرباط، التي رفضت الضغط عليها ودخول الإماراتيين على الخط، مما جعل عملية الإجلاء تتأخر أكثر من مرة.

الأربعاء 12:00
مطر خفيف
C
°
21.51
الخميس
19.5
mostlycloudy
الجمعة
19.06
mostlycloudy
السبت
18.17
mostlycloudy
الأحد
18.04
mostlycloudy
الأثنين
17.56
mostlycloudy