حفيظ العلمي: المغرب يسعى ليكون المركز الأكثر تنافسية في صناعة السيارات بالعالم

قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب في وضع يُمكن من خلاله أن يصبح المركز الأكثر تنافسية في صناعة السيارات على المستوى العالمي، في حوار له مع صحيفة "Finances News Hebdo" المغربية الناشرة بالفرنسية.

وأضاف الوزير في حواره، أنه بالرغم من التأثيرات السلبية لفيروس كورونا على قطاع السيارات وإغلاق المصانع استجابة لأوامر الملك محمد السادس لإعطاء الأولية لصحة المواطن المغربي، إلا أن مستقبل القطاع يبقى متفائلا، وخطة إنعاش الاقتصاد التي أعلن عنها عاهل البلاد مؤخرا ستكون مُدعما هاما للقطاع.

وأشار حفيظ العلمي في حديثه، بأن المغرب يسعى للاستفادة من أزمة كورونا ليصبح أكثر تنافسية في قطاع السيارات على المستوى العالمي، وذلك بالتركيز على إجراءين أساسيين، الأول يتعلق بتحسين القدرة التنافسية عن طريق تحسين إدماج الأنظمة البيئية في قطاع السيارات من مصنعين محليين ومواد محلية.

والإجراء الثاني، يتعلق حسب الوزير، بإزالة الكربون من النظام البيئي، لأن هذا الأمر، لا مفر منه من أجل أن يحافظ المغرب على حصصه في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن المملكة تمتلك بدائل ذلك، حيث تُعتبر من أكثر الدول انتاجا للطاقة المتجددة.

ويأتي هذا الكلام من الوزير المغربي، على بعد يوم واحد فقط من إعلان شركة رونو الفرنسية على الشروع في انتاج الجيل الثالث من سيارات داسيا في المغرب، الأمر الذي يشير إلى أن قطاع السيارات يسير نحو تحقيق قفزات ونجاحات جديدة داخل المملكة.

وفي هذا السياق كشفت رونو رونو أنها قررت صنع الجيل الثالث من 3 علامات تابعة للعلامة الرئيسية داسيا، وهم داسيا سانديرو وداسيا ستيبواي وداسيا لوغان، العلامتان الأولى والثانية سيتم انتاجهما في مصنع طنجة، في حين سيتم تصنيع العلامات الثلاث في مصنع الدار البيضاء.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن انتاج السيارات في مصنع طنجة يكون في الغالب موجها للتصدير إلى الأسواق الخارجية العالمية، في حين أن انتاج السيارات في مصنع صوماكا بالدار البيضاء يكون موجها للسوق المحلي والمستهلك المغربي بالدرجة الأولى.

وقالت رونو ف بلاغ لها، بأن الجيل الثالث من العلامات الثلاث للسيارات التي يتعتزم تصنيعهم وإنتاجهم في المغرب، سيتم تضمينهم بخصائص جديدة ومعدات حديثة ومتنوعة، مع اعتماد أسعار معقولة في تسويق وبيع هذه السيارات.

وتُصدر شركة رونو عبر فرعها داسيا في المغرب، أزيد من 90 في المائة من إنتاجها إلى الخارج، وبالضبط إلى 74 وجهة عالمية، وقد حققت الشركة نجاحات كبيرة منذ بدء

الأحد 9:00
غيوم متناثرة
C
°
19.14
الأثنين
18.99
mostlycloudy
الثلاثاء
20.23
mostlycloudy
الأربعاء
20.37
mostlycloudy
الخميس
23.7
mostlycloudy
الجمعة
21.22
mostlycloudy