الرباط طلبت من أنقرة عدم إدراج زيارة أردوغان للمغرب حتى "تنضج الظروف"

في الوقت الذي يجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زيارة رسمية إلى كل من الجزائر وغامبيا والسنغال، خلال الفترة الممتدة بين 26 - 28 يناير الجاري، استجابة لدعوة نظرائه في الدول المذكورة، أكدت مصادر خاصة لـ"الصحيفة" أن الرئيس التركي كان يضع المغرب ضمن جولته الإفريقية التي بدأها من الجزائر.

ذات المصادر أكدت لـ"الصحيفة" أن الجانب المغربي أراد منحه مزيدا من الوقت لترتيب زيارة ناجحة تشمل توقيع اتفاقيات اقتصادية تزيل الخلافات الموجودة في اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين، وتعزز الاستثمارات التركية في المغرب التي لا تتجاوز مليار دولار على خلاف ما هو حاصل مع الجزائر مثلا حيث تصل الاستثمارات التركية إلى 3.5 مليار دولار.

وأكدت ذات الصادر أن الجانب المغربي طالب من الجانب التركي عدم إدراج الرباط ضمن جولة الرئيس التركي التي يقوم بها حاليا وتشمل كل من الجزائر والسينغال وغامبيا إلى حين جعل كل عوامل الزيارة "تنضج" للخروج بنتائج تدفع التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين ليتطور.

ولم يستبعد مصدر "الصحيفة" أن يكون التدخل التركي في ليبيا والخلاف التجاري بين الرباط وأنقرة سببا في طلب الجانب المغربي تأجيل الزيارة إلى حين أن "تتضح الصورة" أكثر.

المصدر ذاته، أشار إلى أن الرباط ترغب في تعاون أكبر مع تركيا في الجانب الاقتصادي وكذا في الشق العسكري من خلال إنشاء صناعة عسكرية مشتركة يرغب المغرب في تطويرها بإلحاح خلال السنوات الماضية، وهو ما يعول فيه على الخبرة التركية في هذا المجال، وكل هذه الملفات - حسب نفس المصدر- تحتاج لدراسة ولتهيىء الظروف المواتية لها قبل لقاء قائدي البلدين لتوقيعها والمصادقة على تفاصيلها.

وكان الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان قد بدأ جولته الإفريقية من الجزائر حيث أكد أن بلاده والجزائر اتفقتا على توقيع اتفاقية للتبادل التجاري الحر في أقرب وقت، مشددا على ان تركيا لم تأت للجزائر للبيع وفقط وإنما للشراكة والربح المتبادل.

وتحظى زيارة أردوغان إلى الجزائر بأهمية كونها أول زيارة لرئيس دولة إلى الجزائر منذ وصول الرئيس عبد المجيد تبون إلى السلطة في ديسمبر الماضي.

كما تعد زيارة أردوغان إلى غامبيا تاريخية كونها أول زيارة لرئيس تركي إلى هذا البلد الواقع في غرب القارة الإفريقية. وسيختتم أردوغان جولته الإفريقية بزيارة السنغال التي تربطها بتركيا علاقات تاريخية متجذرة.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy