دول عالمية توقف استخدام لقاح أسترازينيكا.. والمغرب يطمئنّ لمنظمة الصحة العالمية

أقدمت العديد من البلدان العالمية على إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا-أكسفورد، في الأيام القليلة الماضية، بسبب ما قالت عنه تلك الدول، أن اللقاح يتسبب في حدوث جلطات الدم وتسببه في وفاة عدد من الأشخاص في تلك البلدان، الأمر الذي آثار مخاوف عدد من الدول الأخرى التي تستخدم اللقاح.

ومن بين الدول التي أوقفت استخدام لقاح استرازينيكا حتى الآن، 3 بلدان اسكندنافية، ويتعلق الأمر بالنرويج وآيسلندا والدانمارك، إضافة إلى دول أخرى كالنمسا التي كانت أولى البلدان التي أعلنت عن إيقاف اللقاح لتسببه في وفاة امرأة، ثم انضافت بلدان أخرى كالتايلاند وبلغاريا.

ويُعتبر المغرب، من البلدان التي تعتمد على لقاح أسترازينيكا-أكسفورد في حملته الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، حيث تمكن من توفير 7 ملايين جرعة من هذا اللقاح عبر شحنات توصل بها من معهد السيروم في الهند، وهو المعهد الذي يُعتبر من أكبر المعاهد إنتاجا للقاحات في العالم من حيث الكمية، ويُنتج لقاح أسترازينيكا-أكسفورد البريطاني.

ويبدو أن المغرب، يطمئن لتقارير منظمة الصحة العالمية، التي جددت أمس السبت ثقتها في لقاح أسترازينيكا-أكسفورد، كما أن رئيس المنظمة كشف بأن هناك أبحاث وتحقيقات تُجرى للتأكد من فعالية اللقاح، إلا أن في المجمل العام، أكد على أنه لا توجد لحد الآن ما يربط بين اللقاح وتسببه في جلطات الدم.

كما أن الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي بدورها قالت في اليومين الأخيرني إنه لا يوجد ما يشير إلى أن لقاح أكسفورد – أسترازينيكا ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

ويُعتبر لقاح أسترازينيكا من اللقاحات الأكثر استعمالا ضد فيروس كورونا في العالم حاليا، خاصة في بلدان العالم الثالث وبعض دول أوروبا، كما أن الاتحاد الأوروبي وافق على استعماله، رغم الانتقادات الكثيرة التي يواجهها اللقاح.

ومن أبرز الانتقادات التي كانت قد وُجهت للقاح استرازينيكا، من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي شكك في فعاليته على الأشخاص الذين يفوق عمرهم 65 سنة، كما أن جنوب إفريقيا أعلنت بعد إخضاع اللقاح للتجارب، أنه فعاليته ضعيفة أمام السلالات الجديدة لفيروس كورونا.

وبخصوص المغرب، فإنه بعد تأمين 7 ملايين جرعة من هذا اللقاح، شهد مارس الجاري تأخرا كبيرا في وصول باقي الشحنات، وهو ما دفع المغرب للترخيص لاستخدام لقاحات جديدة لمواجهة التعثرات التي قد تحدث في وصول لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، عن الترخيص لاستخدام لقاح جونسون الأمريكي الذي يعتمد على جرعة واحد، إضافة إلى لقاح سبوتنيك الروسي، مما يجعل عدد اللقاحات المرخص لاستعمالها في المغرب ضد كوفيد 19، تصل إلى 4 إلى حد الآن.

الأحد 15:00
سماء صافية
C
°
23.18
الأثنين
22.58
mostlycloudy
الثلاثاء
22.04
mostlycloudy
الأربعاء
23.46
mostlycloudy
الخميس
24.24
mostlycloudy
الجمعة
22.11
mostlycloudy