دون أي توضيح.. وزارة الصحة توقف إحصائيات كورونا الصباحية وتنشر حصيلة أسبوعية "ناقصة"

تفاجأ الرأي العام المغربي، صباح اليوم السبت، باختفاء حصيلة كورونا المستجد التي اعتادت وزارة الصحة على نشرها كل صباح ابتداء من الساعة العاشرة، لكشف آخر المعطيات المتعلقة بالفيروس بخصوص الإصابات وحالات الشفاء والوفيات.

ولازالت البوابة الرسمية لوزارة الصحة المخصصة لنشر معطيات كورونا، تُظهر احصائيات يوم أمس الجمعة على الساعة السادسة، في حين لم تظهر حصيلة العاشرة من صباح اليوم، دون تقديم أي توضيح أو تبرير لهذا التوقف المفاجئ.

وكانت وزارة الصحة، قد اعتادت على نشر حصيلتين في اليوم، حصيلة تنشرها على الساعة السادسة مساء، وهي متعلقة بتطورات الوضع الوبائي في المغرب خلال 24 ساعة، وحصيلة ثانية تنشرها على الساعة العاشرة صباحا، وتتعلق بمستجدات 16 ساعة في المغرب.

ولازالت وزارة الصحة – بعد مرور أكثر من 5 ساعات عن الساعة العاشرة من صباح اليوم السبت- لم تخرج بأي توضيح لهذا التوقف المفاجئ أو تبريره، الأمر الذي أحدث حالة من الارباك في أوساط المواطنين المغاربة الذين اعتادوا على الاطلاع على حصيلة العاشرة كل صباح.

واعتبر عدد من النشطاء، أن غياب وزارة الصحة لاعطاء توضيح لهذا التوقف المفاجئ، يعيد إلى الأذهان الاخطاء المتكررة في التواصل مع المواطنين من طرف وزارة الصحة والحكومة المغربية عموما.

ونشرت وزارة الصحة قبل قليل، حصيلة أسبوعية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، تتعلق بالأسبوع الثاني من شهر يوليوز الجاري، واكتفت بالإشارة إلى عدد حالات الشفاء فقط، حيث أحصت شفاء 2250 حالة خلال تلك الفترة، في حين لم تشر إلى الإصابات أو عدد الوفيات في ذات الفترة.

واعتبر المتتبعون لهذه الحصيلة، أنها "ناقصة" ولا تحتوي على إحصائيات دقيقة عن الوضع الوبائي في المغرب حاليا، وبالتالي لا تُعتبر بديلا شافيا عن الحصيلة التي دأبت وزارة الصحة على الاعلان عنها كل صباح على الساعة العاشرة.

كما أن وزارة الصحة أربكت الرأي العام، حيث لم تشر مسبقا إلى عزمها التوقف عن نشر حصيلة الصباح أو المساء، كما أنها أشارت أنها ستنشر حصيلة أسبوعية كل يوم جمعة وليس السبت، وهذه الحصيلة الأسبوعية لن تكون بديلا للحصيلتين.

الجمعة 3:00
مطر خفيف
C
°
13.14
السبت
12.36
mostlycloudy
الأحد
13.75
mostlycloudy
الأثنين
13.68
mostlycloudy
الثلاثاء
13.27
mostlycloudy
الأربعاء
13.76
mostlycloudy