رئيس إقليم "الأندلس" يَدعو حكومة إسبانيا لإلغاء عملية "مرحبا" لعودة الجالية المغربية

في الوقت الذي تم تأجيل انطلاق عملية "مرحبا" لعودة الجالية المغربية بالخارج، لقضاء عطلها السنوية في المغرب بسبب تفشي فيروس "كورونا"، عبّر رئيس إقليم "الأندلس"، خوان مورينو، عن رغبته في إلغاء العملية هذه السنة بحكم تداعيات الفيروس والخوف من موجة ثانية في حال فتح الحدود لعودة آلاف المهاجرين إلى المغرب عبر إسبانيا.

وأبدى رئيس إقليم الأندلس، الذي يضم ثماني مقاطعات وهي هويلبة، إشبيلية، ألميريا، قرطبة، مالقا، جيان، وقادس، لرئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن قلقه من إتمام عملية عبور المغاربة وأعرب عن رغبته في إلغائها هذا العام بسبب تدعيات فيروس "كورونا".

ويخشى رئيس المقاطعة التي تعتبر ممرا رئيسيا لكل العابرين من الجالية في أوروبا نحو المغرب أو إفريقيا عبر إسبانيا، من انتقال الفيروس من دول أوروبية إلى إسبانيا التي بدأت تتعافى تدريجيا من الفيروس، وعدم القدرة على ضبط الأمور، حيث يعبر ما يقارب ثلاثة ملايين من الجالية المغربية الأراضي الإسبانية لقضاء عطلهم في المملكة، 80٪ منهم يعبرون عبر ميناء الجزيرة الخضراء.

وكانت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس"، قد أكدت في وقت سابق، أن عملية مرحبا 2020 تبقى "معلقة في الهواء" هذه السنة، بسبب جهل السلطات الإسبانيا ونظيرتها المغربية، ما إن كان سيتم تنفيذ العملية أم لا، بسبب عدم اتضاح الرؤية، هل سيستمر الفيروس في التفشي أم سيحصر.

وأضاف المصدر ذاته، أن الرئيس المفوض للشرطة الوطنية الإسبانية، خوسي أنطونيو غارسيا مولينا، قال في تصريح إعلامي، بأن الجواب هل سيتم تنظيم علمية العبور لسنة 2020 أم لا، لا يوجد حاليا، ولا أحد يمكنه أن يجيب عن هذا السؤال في الظرفية الحالية.

وكان وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، قد قال إن عملية مرحبا 2020 المخصصة لتنقل الجالية المغربية المقيمة بالخارج عبر مضيق جبل طارق، لن تنطلق هذه السنة في تاريخها المعتاد مثل كل سنة، دون أن  يُعلن عن أي موعد جديد لانطلاقها.

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس"، فإن مارلاسكا أضاف في هذا السياق خلال لقاء لمجلس الوزارء، بأن عملية العبور لسنة 2020 ستكون مختلفة جدا عما سبق، بسبب حالة الطوارئ الصحية التي تعرفها إسبانيا والمغرب.

وأردف وزير الداخلية الإسبانية في ذات المنحى، أن عملية مرحبا لهذه السنة قد تنطلق متأخرة، لكنها لن تنطلق في 15 يونيو المقبل كما كان عليه الوضع في السنوات الماضية، حيث تنطلق في التاريخ المذكور وتستمر إلى غاية منتصف شتنبر المقبل.

الأربعاء 18:00
مطر متوسط الغزارة
C
°
14.36
الخميس
17.12
mostlycloudy
الجمعة
16.95
mostlycloudy
السبت
15.66
mostlycloudy
الأحد
16.39
mostlycloudy
الأثنين
16.85
mostlycloudy