رئيس الموساد الإسرائيلي ومسؤول عسكري زارا قطر سرًا

رئيس الموساد وقائد الجبهة الجنوبية زارا قطر وطلبا من السفير القطري الاستمرار في تحويل اموال المساعدات إلى غزة

اجتمع رئيس الموساد الإسرائيلي وقائد الجبهة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي مع كبار المسؤولين في أجهزة الأمن القومي في قطر، قبل أسبوعين في زيارة سرية إلى الدوحة.

وكشفت قناة "واللا" العبرية، يوم السبت، أن رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين وقائد الجبهة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، أجريا زيارة سرية إلى الدوحة قبل أسبوعين واجتمعا مع كبار المسؤولين في أجهزة الأمن القومي ورئيس جهاز المخابرات في قطر، ورئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة محمد العمادي.

وبحسب القناة تأتي الزيارة في إطار محادثات التهدئة مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وتلعب قطر دوراً رئيسياً في عملية التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل وتنفذ اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، عشرات المشاريع الحيوية والمهمة لإعادة الاعمار في القطاع، إضافة لتوزيع مساعدات مالية "شهرية" مخصصة لإغاثة الفقراء.

وأعلنت قطر أمس الجمعة، بعد اجتماع رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، مع السفير العمادي على أن يتم صرف 12 مليون دولار بواقع 100 دولار لمئة وعشرين ألف عائلة محتاجة، ودعم زواج 500 شاب من الشباب غير القادرين على الزواج والمتقدمين في السن بواقع مليوني دولار، وتمويل بناء مستشفى في رفح، بتكلفة 24 مليون دولار.

وأشارت القناة إلى أن كوهين وهليفي سافرا إلى قطر عبر الأردن في طائرة خاصة غادرت مطار بن غوريون القريب من تل أبيب في 4 شباط/ فبراير الماضي، وعادا إلى إسرائيل ظهر الخميس بعد انقضاء أقل من 24 ساعة على زيارتهما.

وعلى الرغم من أن قطر دولة تدعم إيران وحماس والإخوان المسلمين، إلا أن إسرائيل تحتفظ بعلاقات وثيقة معها من خلال المبعوث القطري السفير محمد العمادي، الذي يجتمع بانتظام مع المسؤولين الإسرائيليين، وفقًا للقناة.

ووفقًا للأرقام المقدمة إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية العام الماضي، قامت قطر في الأعوام 2018-2012 بتحويل أكثر من 1.1 مليار دولار إلى قطاع غزة، بموافقة الحكومة الإسرائيلية.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy