رئيس جزر الكناري الإسبانية يستفز المغرب: لم يستطع لمس ميلمتر واحد من "مياهنا"

عادت قضية الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا التي أثرت الكثير من الجدل بين البلدين في أواخر العام الماضي وبداية هذا العام، خاصة بعد مصادقة البرلمان المغربي على ترسيم حدوده البحرية التي تتداخل مع مياه جزر الكناري، (عادت) إلى الواجهة بعد خروج رئيس دزر الكناري بتصريح قوي ومستفز للمغرب. 

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس" اليوم الثلاثاء، فإن رئيس حكومة جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، قال في معرض رده عن مستجدات قضية الحدود البحرية المغربية تقدمت به نائبة برلمانية، بأن تلك الخطوة التي أقدم عليها المغرب محكوم عليها بـ"الفشل" حسب تعبيره.

وأضاف توريس في جوابه "لقد مرت 8 أشهر على مصادقة المغرب على توسيع حدوده البحرية، لكنه لم يلمس ولو ميلمتر واحد من مياهنا ولن يفعل ذلك"، معتبرا أن قرار المغرب بترسيم حدوده البحرية، يتعارض مع الحدود البحرية لجزر الكناري، واصفا ذلك بـ"الاحتلال".

وشدد توريس بشكل استفزازي، أن المغرب لن يحقق أي شيء في الخطوة التي أقدم عليها، وقد مرت 8 أشهر الآن، وبالتالي لا يوجد هناك شيء يمكن للمغرب أن يحققه في هذه القضية، إلا إذا كان هناك توافق بين بلدان الجوار، قبل أن يضيف "ولن يكون هناك أي توافق على ما يدعيه المغرب".

وأضاف رئيس حكومة جزر الكناري في ذات التصريح "نحن نواجه خطوة محكوم عليها بالفشل من طرف المغرب، لكن مع ذلك يجب أن نبقى يقضين في هذه القضية لنرى إلى أين ستتجه"، قبل أن يؤكد أنه لحد الآن لم توافق أي هيئة دولية على ما صادق عليه المغرب بخصوص ترسيم حدوده البحرية.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن رئيس حكومة جزر الكناري، سبق أن أطلق عدة تصريحات وصفت بالمستفزة للمغرب، حيث أكدد مرارا في تصريحاته، بأن ترسيم المغرب لحدوده البحرية خطوة لن تتحقق، ولا يمكن لحكومة جزر الكناري أن توافق على ذلك.

وانتقدت حكومة جزر الكناري الحكومة الإسبانية أيضا، حيث تعتبرها أنها تتخذ مواقف سلبية بشأن المغرب، وطالبت إسبانيا باتخاذ موقف قوي وحاسم من المغرب للتراجع عن قضية ترسيم الحدود البحرية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن لجنة الخارجية في البرلمان المغربي، أقرت في دجنبر الماضي مشروعي قانونين يحددان الحدود البحرية المغربية، بما فيها تلك التي تهم السواحل الجنوبية، المشروعين وصفهما وزير الخارجية ناصر بوريطة بالسياديين والتاريخيين.

الثلاثاء 3:00
غيوم متفرقة
C
°
13.82
الأربعاء
14.88
mostlycloudy
الخميس
16.49
mostlycloudy
الجمعة
19.38
mostlycloudy
السبت
19.43
mostlycloudy
الأحد
17.95
mostlycloudy