رئيس حكومة سبتة: لم نعد قادرين على تحمل القاصرين المتسللين من المغرب

أعلن رئيس الحكومة المحلية بسبتة، خوان خيسوس بيباس، خلال رسالته الموجهة لوسائل الإعلام بمناسبة نهاية السنة، أن المدينة لم تعد تستطيع تحمل مزيد من القاصرين الذين يلجون المدينة بشكل غير نظامي انطلاقا من الحدود التي تفصلها عن باقي التراب المغربي، داعيا الحكومة المركزية إلى "التصرف".

وأوضح رئيس حكومة المدينة المتمتعة بحكم ذاتي من لدن السلطات الإسبانية، أن التحدي الرئيسي الذي يجب أخذه بعين الاعتبار سنة 2020 هو "تحدي الحدود"، داعيا إلى العمل على جعلها "حدودا متمتعة بالكرامة"، معبرا عن عدم قدرة حكومته على تحمل ضغط الهجرة وحدها، خاصة عندما يتعلق الأمر بقاصرين.

وقال بيباس إن سبتة "فاضت" بالمهاجرين غير النظاميين القاصرين الذين يقتحمونها وهم غير مصحوبين بآبائهم، مضيفا "لقد غمرت هذه المشكلة المدينة وأصبحت فوق قدرتها على التحمل، وصارت تتطلب إجراءات عاجلة من طرف السلطة المركزية"، مقترحا أن يكون "نقل" القاصرين أحد الحلول.

وأورد السياسي المنتمي إلى الحزب الشعبي اليميني أن حكومة سبتة سخرت مواردها لضبط الحدود وعززت البنى التحتية لمواكبتها، لكنه اعتبر أن على حكومة مدريد أيضا تحمل مسؤوليتها حول هذا الموضوع موردا "العدل يقتضي تضامن الإسبان والحكومة مع سبتة، لأن هذه المنطقة امتداد لإسبانيا على الشاطئ الآخر".

واعتبر بيباس أن المدينة المحتلة "تتحمل ضغوط الهجرة النظامية بشكل كبير يتجاوز حجمها"، وأضاف أنها في حاجة أيضا لمواجهة تحدياتها الأخرى ذات الأهمية بالنسبة لمستقبلها، موردا أن ما تريد الحكومة بناءه هي "سبتة للجميع، سبتة جذابة وحديثة ودينامية، سبتة أوروبية تضمن خدمات عمومية مماثل لتلك الموجودة في باقي إسبانيا".

ويتعامل بيباس ببراغماتية واضحة مع قضية الحدود، فرغم كونه لا يخفي رغبته في تشديد الإجراءات عندما يتعلق الأمر بالهجرة غير النظامية، إلا أنه في المقابل يدعو لتخفيف الإجراءات الحدودية على المغاربة الذين يدخلون المدينة من أجل السياحة أو التبضع.

وكان المسؤول نفسه قد دعا أواخر أكتوبر الماضي إلى تخفيف الإجراءات الحدودية بالنسبة للمغاربة الذين يدخلون المدينة من أجل التسوق، إذ لم يخف أن السياح القادمين من المغرب ساهموا بشكل كبير في توفير فرص الشغل لمواطني سبتة وحققوا تأثيرا إيجابية على اقتصاد المدينة.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy