رئيس غينيا بيساو يغادر مؤتمر "تيكاد 8" بتونس احتجاجا على مشاركة "البوليساريو"

 رئيس غينيا بيساو يغادر مؤتمر "تيكاد 8" بتونس احتجاجا على مشاركة "البوليساريو"
الصحيفة من الرباط
السبت 27 غشت 2022 - 15:09

انسحب عمر سيسكو إيمبالو، رئيس جمهورية غينيا بيساو، من أشغال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الاقتصادي الياباني الإفريقي "تيكاد 8" الذي تحتضنه العاصمة التونسية، وذلك احتجاجا على استضافة زعيم جبهة "البوليساريو" الانفصالية.

ويكتسي انسحاب إيمبالو من القمة أهمية من كونه رئيسا لجمهورية غينيا بيساو، وأيضا باعتباره الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، علما أن بلاده واحدة من بين عشرات الدول الإفريقية التي تعترف بسيادة المغرب على الصحراء.

وتمثل هذه الخطوة ثاني احتجاج رسمي علني من دولة إفريقية على مشاركة جبهة "البوليساريو"، بعدما أعلن الرئيس السينغالي، ماكي سال، في الجلسة الافتتاحية، أسفه لانعقاد المنتدى في غياب المغرب "العضو البارز في الاتحاد الإفريقي".

وافتتح رئيس غينيا بيساو السبت في تونس العاصمة احتجاجا على مشاركة "البوليساريو" التي فرضتها تونس، حسب مصدر دبلوماسي.

ويعزز هذا القرار موقف عدد كبير من البلدان الأفريقية، بما في ذلك السنغال التي أعربت عن أسفها لأن اجتماع تيكاد هذا تميز بغياب المغرب، العضو البارز في الاتحاد الأفريقي لعدم وجود توافق في الآراء بشأن مسألة التمثيل.

وقرر المغرب عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة التي تعقد في تونس يومي 27 و28 غشت، واستدعاء سفيره في تونس للتشاور على الفور " بعد استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم الجبهة الانفصالية "البوليساريو"، بشكل رسمي.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

من "جمّل" الحبيب المالكي للقصر؟

عيّن الملك محمد السادس، يوم أمس الاثنين، الحبيب المالكي في منصب رئيس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وجاء في بلاغ الديوان الملكي أن الملك زود المالكي بتوجيهات من أجل قصد ...