ردا على تهديدات السيسي.. الجيش الليبي: من يَرانا تهديدا فليمسك لسانه ومرتزقته عنا

استنكر رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري، السبت، تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حول الأزمة الليبية، واعتبرها "مساسا بالسيادة وتدخلا سافرا في شؤون ليبيا‎‏".

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" الخاصة، عن المشري قوله: "ما جاء في تصريحات السيسي غير مقبول، ومساس بالسيادة وتدخل سافر في شؤون ليبيا".

وفي كلمة متلفزة عقب تفقده وحدات من القوات الجوية بمحافظة مطروح (غرب)، المتاخمة للحدود مع ليبيا، السبت، قال السيسي مخاطبا قوات الجيش: "كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا، أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا".

وأضاف: "تجاوز (مدينتي) سرت (شمال وسط ليبيا) والجفرة (جنوب شرق طرابلس) خط أحمر".

وردا على ذلك، قال العميد عبد الهادي دراه، الناطق باسم "غرفة عمليات سرت الجفرة" التابعة للجيش الليبي، إن "تصريحات السيسي بأن سرت والجفرة خط أحمر حسب وصفه، هو تدخل سافر في شؤون بلادنا، ونعتبره إعلانا واضحا للحرب على ليبيا".


من جهته، أكد متحدث الجيش الليبي محمد قنونو، أن من يرى ليبيا تهديدا لبلاده إلى أن يمسك لسانه وسلاحه ومرتزقته عنها.

جاء ذلك في تغريدة نشرها قنونو عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، بعد ساعات من تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثارت غضبا ليبيا واسعا، حيث اعتبرها البعض "إعلان حرب" و"تدخلا سافرا في الشأن الليبي".

وقال قنونو: "تحيط بنا 7 دول جارة.. لم تشكل ليبيا خطرا على أي منها.. ولم نشكل تهديدا على أمن أحد.. حتى الإرهاب والإرهابيين جاءنا ولم نصدره".

وأضاف: "على من يرانا نشكل تهديدا له - ولو غذائيا ومائيا - أن يغلق حدوده، ويمسك عنا سلاحه ومدرعاته وطائراته ومرتزقته ولسانه".

في ذات السياق، رفض عضو المجلس الأعلى للدولة الليبي عبد الرحمن الشاطر، السبت، تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول ليبيا، واعتبرها "قرعا لقبول الحرب".

وقال الشاطر، في تغريدة عبر تويتر: "كلمة السيسي أمام حشد من جيشه على مقربة من الحدود قرع لطبول الحرب". وأضاف أن "مصر تدخلت طيلة 4 سنوات في بلادنا نكرها (السيسي في كلمته) وادعى حرصه على أمن ليبيا".

وأكد مخاطبا الرئيس المصري أن "أمن ليبيا في خطر منذ إصراركم على تقويض الديمقراطية وتنصيب عسكري (الجنرال الانقلابي خليفة حفتر) رفضناه وأسقطناه".

واختتم تغريدته قائلا: "ارفعوا أيديكم عنا. ولا تكرروا مأساتكم في اليمن".

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy