رسمها تشرشيل في المغرب.. الممثلة أنجيلينا جولي تضع لوحة "برج جامع الكتبية" للبيع في المزاد العلني

 رسمها تشرشيل في المغرب.. الممثلة  أنجيلينا جولي تضع لوحة "برج جامع الكتبية" للبيع في المزاد العلني
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الثلاثاء 2 فبراير 2021 - 21:16

أعلنت الممثلة الأمريكية الشهيرة، أنجيلينا جولي، عن وضعها لوحة فنية في ملكيتها في المزاد العلني لدار العروض الفنية "كريستي" في العاصمة الإنجليزية لندن، من أجل بيعها في المزاد المرتقب أن يتم تنظيمه في 1 مارس المقبل، وفق ما أوره موقع مجلة "Vogue ".

ووفق ذات المصدر، فإن اللوحة تحمل إسم "برج جامع الكتبية" وكان قد رسمها رئيس الوزراء البريطاني الراحل، وينستون تشرشيل، سنة 1943 عندما حل بالمغرب للمشاركة في لقاء أنفا بالدار البيضاء إلى جانب الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفيلت والسلطان محمد الخامس، لبحث تطورات الحرب العالمية الثانية.

وأضاف المصدر ذاته، أن تشرشيل كان قد أهدى هذه اللوحة الفنية الوحيدة التي رسمها في حياته، إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أنذاك، روزفيلت، وقد ظلت في ملكية الأخير إلى أن توفي سنة 1945 فقام أحد أبنائه ببيع اللوحة في مزاد علني، وقد ظلت تنتقل ملكيتها بين عدد من الأشخاص إلى أن وصلت إلى أنجيلينا جولي.

وأشار موقع مجلة "فوغ" إلى أن سعر اللوحة يُعتقد أنه سيكون أقرب إلى 2,5 مليون جنيه استرليني خلال المزاد العلني الذي سيتم تنظيمه في 1 مارس المقبل، ومن المتوقع أن يكون أحد الأشخاص البارزين المالك الجديد لهذه اللوحة التي تمتلك خلفية سياسية وهوليودية.

وحسب ذات المصدر، فإن اللوحة تُركز على تفاصيل مسجد الكتبية ومحيطه في مدينة مراكش المغربية، إضافة إلى جبال الأطلس، وكان قد رسمها تشرشيل خلال حلوله بالمدينة برفقة الرئيس الأمريكي لإظهار له جمال المدينة الحمراء، حيث كان معجبا بها.

هذا ويُتوقع أن يكون الإقبال كبيرا على عرض هذه اللوحة في معرض الفنون "كريستي" في العاصمة الإنجليزية لندن، نظرا لأهمية صاحب العرض، وهي النجمة الأمريكية أنجيلينا جولي التي تحظى بشهرة عالمية، إضافة إلى قيمة صاحب العمل الذي يُعتبر أحد الزعماء التاريخيين الذين مروا في العالم، نظرا لدوره الهام في الحرب العالمية الثانية، حيث قادت قراراته الشجاعة إلى وقف وهزم النازية الألمانية.

ويُعرف عن رئيس الوزراء البريطاني الراحل، وينستون تشرشيل، ولعه بالفن، إلا أنه لا يُعرف عنه إنجاز لوحات فنية أخرى، عدا هذه اللوحة النادرة التي سيتم عرضها للبيع في مارس المقبل، وهو ما يزيد من قيمة هذا العمل، وفق خبراء فن الرسم.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...