رغم اتهامات بـ"استغلالهن".. إسبانيا تُعلن "نجاح" المغربيات في موسم جني الفراولة

كشفت إحصائيات رسمية إسبانية ومغربية، إن عدد النساء المغربيات اللواتي تم جلبهن من المغرب للعمل في حقول جني الفراولة بإقليم هويلفا الإسباني في موسم 2019، بلغ 14.518 امرأة.

وحسب ما أوردته صحيفة "هويلفا إنفورماسيون" الإسبانية أمس الخميس، نقلا عن بلاغ مشترك صادر عن الحكومتين المغربية والإسبانية، فإن عملية نقل العاملات المغربيات للعمل في حقول الفراولة في إقليم هويلفا هذه السنة مرت في ظروف "إيجابية".

وأضافت ذات الصحيفة، إن بلاغ الحكومتين تحدث أيضا عن "تحسن" في إدارة وتسيير حملة هذه السنة بشأن تنقل وعمل العاملات المغربيات في حقول هويلفا في جني التوت والفراولة.

وأشار ذات المصدر الإعلامي، إن العاملات المغربيات يعتبرن أكثر اليد العاملة الأجنبية التي بلغ مجموعها هذا الموسم 26.418، إلى جانب 49.979 عاملة وعامل من جنسية إسبانية، اشتغلوا في حقول الفراولة هذه السنة.

ورغم أن المغرب وإسبانيا تحدثا عن الظروف "الإيجابية" التي مرت فيها عمليات نقل وتشغيل العاملات المغربيات في حقول الفراولة هذا الموسم، إلا أن اتهامات باستغلالهن تفجرت أيضا هذا الموسم مع 10 عاملات.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قد كشفت في تقرير مؤخرا، إن القضاء الإسباني يحقق في 10 قضايا تتعلق باستغلال جنسي وجسدي لعاملات مغربيات كن يشتغلن في حقول الفراولة الإسبانية في موسم 2019.

كما أن جمعيات حقوقية إسبانية طالبت مؤخرا بضرورة حماية حقوق العاملات المغربيات في حقول الفراولة بإقليم هويلفا الإسباني، بسبب ما يتعرضن له من ابتزازات واعتداءات في عملهن، وعدم حصولهن على مستحقاتهن المالية المتفق عليها، إضافة إلى معاناتهن من أوضاع مزرية تتعلق بالسكن وظغوطات العمل.

الأثنين 21:00
غيوم متفرقة
C
°
20.76
الثلاثاء
22.13
mostlycloudy
الأربعاء
22.31
mostlycloudy
الخميس
23.58
mostlycloudy
الجمعة
22.15
mostlycloudy
السبت
22.12
mostlycloudy