"روبوت" و"مسبار" يدخلان المياه المغربية بحثا عن بحارة أجانب مُختفين

استقبلت المياه الإقليمية المغربية، منذ أمس الأحد، سفينة بحث متطورة مع فريق متخصص من الغواصين بالإضافة إلى مسبار وروبوت مخصصين للغوص في أعماق البحار، في سبيل العثور على جثث 6 بحارة أجانب ابتلعتهم مياه البحر الأبيض المتوسط قرب سواحل مدينة طنجة، عندما كانوا على متن سفينة صيد.

ووسط غياب تام للأمل في العثور عليهم أحياء، بعد فقدانهم منذ مساء يوم الخميس، تحاول السلطات الإسبانية، مستعينة بجهود البحرية الملكية المغربية، العثور على جثث الصيادين الستة المتحدرين من مدينة الجزيرة الخضراء في أقصى جنوب إقليم الأندلس، وذلك بعدما كانوا قد انطلقوا في رحلة صيد بناء على الاتفاقية التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي.

وحالت الظروف المناخية السيئة دون إتمام عمليات البحث بشكل طبيعي خلال الأيام الماضية، لذلك قررت السلطات الإسبانية اللجوء إلى وسائل أكثر تطورا في محاولة للوصول إلى جثث الصيادين، حيث نقلت سفينة إنقاذ متطورة مزودة بمسبار وروبوت إلى ميناء الجزيرة الخضراء لتبدأ عمليات البحث بعد تحسن الأحوال الجوية أمس الأحد.

غير أن السلطات الإسبانية لا تتوقع أخرابا إيجابية رغم ذلك، وتعتقد أن الوصول إلى نتائج من خلال هذه المرحلة من البحث سيتطلب ما بين 48 إلى 72 ساعة، وهو الأمر الذي أخبر به مندوب الحكومة الإسبانية في إقليم قادس عائلات الضحايا خلال لقائه معهم يوم السبت الماضي، إلى جانب عمدة مدينة الجزيرة الخضراء ومسؤولين في البحرية الإسبانية والحرس المدني.

وأشاد المندوب الحكومي الإسباني خوسي باتشيكو بالتعاون الكبير للمغرب في هذه العملية، إذ نقلت عنه وسائل إعلام إسبانية أن "الحكومة المغربية تتعاون مع إسبانيا بطريقة استثنائية في عمليات البحث"، موردا أن هذه المهمة تتم عبر البحر والبر والجو، موردا أن الأمطار القوية والرياح صعبت المهمة على السلطات في البلدين.

وتتوقع السلطات الإسبانية أن تتم عملية البحث عن بحارة سفينة "روا مار" المختفية ببطئ شديد، وذلك رغم العدد الكبير من سفن الإنقاذ إلى جانب المروحيات والآليات الحديثة والوسائل التكنولوجية المسخرة، إذ يعمل الباحثون على تمشيط مياه المتوسط قبالة منطقة "كاب سبارطيل" مترا بمتر بعد فقدان أي أثر قد يدل على الجهة التي جُرف إليها الضحايا.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy