"رونو طنجة" تقلص أعداد العمال وتشدد إجراءات الوقاية للتغلب على "كورونا"

لجأت شركة "رونو" إلى تقليص عمالها في مصنع طنجة من أجل تطويق البؤرة الصناعية المكتشفة هناك، والتي تسببت في ارتفاع كبير لأعداد المصابين في أربعة أقاليم بجهة طنجة – تطوان - الحسيمة، إذ ينتظر أن يتم توقيف المئات من المستخدمين بشكل مؤقت والذين يشكلون ما يزيد عن 10 في المائة من مجموع العاملين انطلاقا من الأسبوع المقبل.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "الصحيفة" من مصادر نقابية، فإن الشركة الفرنسية توصلت لاتفاق مع ممثلي العمال من أجل توقيف 800 عامل على الأقل مقسمين على دفعتين، حيث سيتم إخلاء المصنع من نصفهم في المرحلة الأولى ثم سيعون إلى العمل بعد فترة ليُخلي النصف الثاني من الدفعة أماكن عملهم، وذلك من أجل إيجاد مساحات كافية لضمان التباعد الاجتماعي مع استمرار سلسلة الإنتاج.

وأوضحت المصادر نفسها أن الأمر يتعلق بالعمال لا بالمستخدمين الإداريين، لكون العدد الأكبر من الإصابات سجلت في صفوف هؤلاء نتيجة احتكاكهم ببضعهم خلال فترة العمل، الشيء الذي دفع الشركة إلى اتخاذ تدابير جديدة ستنطلق ابتداء من يوم غد الخميس وتهدف إلى إقفال المرافق التي تشهد تزاحما للعمال.

وقالتت مصادر "الصحيفة" إن هذا الإجراء تم اتخاذه باتفاق بين الإدارة وممثلي العمال ووزارة الداخلية، ممثلة في عامل إقليم الفحص - أنجرة الذي يوجد مصنع "رونو طنجة" جغرافيا فوق ترابه، هذا الأخير الذي زار المصنع أمس الثلاثاء من أجل الاطلاع على مدى احترام الشركة للضوابط الوقائية المفروضة من طرف السلطات المحلية والصحية.

وقررت الإدارة إقفال جميع مستودعات الملابس، حيث سيكون الأجراء مطالبين بارتداء ملابس العمل قبل التحاقهم بمواقعهم والإبقاء عليها عند الخروج من المعمل، بالإضافة إلى مطالبتهم بتنظيفها في المنزل، وانطلاقا من اليوم الأربعاء طالب مسؤولو "رونو" العمالَ بإفراغ الخزانات التي يضعون بها متعلقاتهم الشخصية وأخذ كل ما فيها معهم عند الانصراف.

وتمثل هذه الخطوات إقرارا من "رونو" ووزارة الداخلية بالمشكلة التي أحدثها قرار معاودة العمل بمصنع طنجة الذي يضم حوالي 7000 مستخدم، والذي أدى إلى عودة أقاليم تطوان والفحص – أنجرة والمضيق – الفنيدق إلى نقطة الصفر بتسجيلها إصابات جديد بكورونا بعدما كانت قد تخلصت من الفيروس، بالإضافة إلى كون أغلب الإصابات المسجلة بعمالة طنجة – أصيلة كانت قادمة من هذه البؤرة.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy