رييس موروتو: إسبانيا تسعى لرفع إستثماراتها بالمغرب بحجم تعاملها التجاري

قالت رييس موروتو وزيرة الصناعة والتجارة الإسبانية، إن إسبانيا تسعى للرفع من حجم إستثماراتها في المغرب على قدر معاملاتها التجارية مع المملكة، خلال تدخل لها في منتدى الإستثمار الذي يجمع مستثمرين إسبان ومغاربة بالدار البيضاء اليوم الثلاثاء.

وحسب صحيفة "La Vanguardia" الإسبانية، فإن رييس أشارت في تدخلها إلى أن الحكومة الإسبانية وضعت المغرب في مقدمة البلدان لتوجيه الشركات الإسبانية للاستثمار فيها، نظرا لفرص الاستثمار المتاحة في المملكة المغربية.

وأضافت رييس، إن إسبانيا تُعتبر هي الشريك التجاري الأول للمغرب منذ سنة 2013 سواء على مستوى التصدير أو الاستيراد برقم معاملات بلغ 15 مليار أورو في 2018، لكن حجم الاستثمارات الإسبانية في المغرب لا يرقى إلى مستوى التعامل التجاري.

وأضاف التقرير نقلا عن رييس، إن من أسباب تراجع الاستثمارات الإسبانية في المغرب يرجع أولا لتفضيل الاستثمار الفرنسي عن طريق إنجاز مشاريع كبرى تابعة للشركات الفرنسية في المغرب، والعامل الثاني يرجع إلى أن إسبانيا لم تبادر للمشاركة في الاستثمار في المغرب ودعم المشاريع الكبرى التي يُنجزها.

وقالت رييس موروتو في هذا السياق، إن العاملين المذكورين يُمكن تجاوزهما بـ"الدعم المؤسساتي" سواء من الحكومتين الإسبانية والمغربية، لتسهيل ورفع الاستثمارات الإسبانية في المغرب، حتى تكون بقدر التعامل التجاري بين البلدين.

الأحد 12:00
غائم جزئي
C
°
21.58
الأثنين
20.76
mostlycloudy
الثلاثاء
19.96
mostlycloudy
الأربعاء
20.62
mostlycloudy
الخميس
22.15
mostlycloudy
الجمعة
24.08
mostlycloudy