زحف دول الخليج على شراء الفرق الإنجليزية يتواصل.. نادي ديربي كاونتي ينتقل للملكية الإماراتية

 زحف دول الخليج على شراء الفرق الإنجليزية يتواصل.. نادي ديربي كاونتي ينتقل للملكية الإماراتية
الصحيفة - عمر الشرايبي
الجمعة 6 نونبر 2020 - 20:52

أفادت تقاير صحافية بريطانية أن ميل موريس، مالك نادي ديربي كارنتي الإنجليزي، قام بتفويت ملكية النادي لشركة "ديرفينتيو هولنديك" التي يديرها الشيخ خالد بن صقر آل نهيان، ابن عم الشيخ منصور، مالك نادي مانشستر سيتي، لينضاف بالتالي إلى قائمة استثمارات الأسرة الحاكمةفي الإمارات في السوق الرياضية العالمية.

وأفاد نادي ديربي كاونتي، اليوم الجمعة، عبر بيان رسمي، إن رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم وافقت على العرض الذي تقدم به الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان المنتمي للأسرة الحاكمة في أبوظبي لشراء النادي المنافس في دوري الدرجة الثانية الإنجليزي.

وتمت الموافقة على الصفقة مبدئيا بعد محادثات بين مالك النادي ميل نوريس ومؤسسة ديرفنتيو هولدينجز المحدودة التي تمثل الشيخ خالد، حيث أضاف البيان ذاته أن "رابطة الدوري الإنجليزي وافقت يوم الخميس على العرض، كما أن الصفقة حصلت بذلك على الضوء الأخضر وأنها ستتم خلال فترة قصيرة جدا".

وذكرت صحيفة The Sun الرياضية، أن قيمة الصففة قد تبلغ 60 مليون جنيه إسترليني، كما أن انتقال المُلاّك الجدد لمجلس إدارة النادي، من شأنه أن يعصف بالمدرب الهولندي فيليب كوكو، الأخير الذي يقبع مع الفريق في أسفل ترتيب الدودي المحلي.

وكان مايك أشلي، رجل الأعمال البريطاني، قد أعلن، في متم ماي الماضي، عن موافقته بانتقال ملكية فريق نيوكاستل لكرة القدم، إلى الشيخ الإماراتي خالد بن زايد آل نهيان، سليل الأسرة الحاكمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في صفقة بلغت أزيد من 350 مليون جنيه إسترليني، إلا أن الصفقة باءت بالفشل.

دراسة أجراها موقع"كرونيكل" البريطاني، فسرت مد دول "البيترو دولار" على الفرق الإنجليزية، بالنظر إلى الجاذبية الربحية للأخيرة التي تغري المسثتمر الخليجي، وبالنظر لصفقات البث العالمية للرابطة كما تتمتع الأندية بامتدادات دولية ضخمة، وهناك جانب آخر توظف توظف فيه الدول الخليجية ملايير الدولارات لاستعمال المجال الرياضي في تسويق صورتها الدولية.

وغالبا ما يكون هناك تقدير كبير للدوري الممتاز والاستثمار في المملكة المتحدة بسبب الروابط التاريخية بين بريطانيا والخليج"، يقول كريستيان أوليرشن، دكتور باحث في جامعة رايس، في إشارة أيضا إلى هذا الجانب العاطفي الذي يستميل نحو فرق "البريميرليغ"، فهو ليس من الشرق الأوسط ولكن الروسي رومان أبراموفيتش سيكون مثالًا جيدًا على ذلك، الأخير صرح أنه استمتع بامتلاكه لنادي تشيلسي، يضيف دون حونز، رئيس مؤسسة اقتصادية للاستثمار الرياضي.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...