زعيم اليمين المتطرف في إسبانيا ينتقل إلى سبتة ويدعو لمواجهة المغرب بـ"الجيش"

كما كان متوقعا، حضر موضوعا العلاقة الحدودية مع المغرب والهجرة بقوة في خطاب سانتياغو أباسكال، رئيس حزب "فوكس" الإسباني الممثل لليمين المتطرف، وذلك عند حلوله أمس الأربعاء بمدينة سبتة في غمرة حملته الانتخابية استعدادا للانتخابات العامة السابقة لأوانها، حيث طالب بفصل المدينة المحتلة عن المغرب بواسطة جدار إسمنتي مع تعزيز حضور الجيش.

وانتقل أباسكال، الراغب في الوصول لمنصب رئيس الحكومة خلفا للاشتراكي بيدرو سانشيز، إلى الحاجز الحدودي الذي يفصل مدينة سبتة المحتلة عن المغرب، وهناك جدد دعوته لإزالة السياج المكون من الأسلاك والمعدن واستبداله بجدار من الإسمنت المسلح، وهو الشيء الذي اعتبر أنه سيكون "رادعا لمحاولات الهجرة".

ولم يكتف السياسي المناهض للهجرة والمعادي للمغرب بذلك، بل دعا أيضا إلى توفير دعم أكبر لعناصر الأمن وتعزيز حضور الجيش على الحدود، وبنبرة لا تخلو من عنصرية عرقية خاطب وسائل الإعلام قائلا "الأمة التي ليست لها حدود ليست أمة، والأمة التي تملك حدودا يسهل اختراقها أو لا تحسن الدفاع عنها، ستختفي عاجلا أم آجلا".

وقال أباسكال إنه يعي جيدا أن الإجراءات التي تحدث عنها لا تعني نهاية محاولات الهجرة غير القانونية، إذ إن العديد من المهاجرين يحاولون دخول سبتة عن طريق البحر، لذلك لم يخف دعمه لعناصر الحرس المدني الذين تسببوا في قتل 15 مهاجرا غير نظامي من إفريقيا جنوب الصحراء، يوم 6 فبراير 2014.

وأشار أباسكال إلى إعادة فتح ملف هؤلاء العناصر المتورطين في القضية الشهيرة بـ"تراجيديا تارخال"، والذين أطلقوا أعيرة باتجاه المهاجرين وسط البحر ما أدى إلى غرقهم، موردا "هؤلاء موظفون عموميون لا يمكن اضطهادهم ورميهم لـ50 عاما في السجن، في قضايا تحركها جمعيات مدنية ممولة من المال العام"، مضيفا "علينا أن نرسل رسالة مفادها أن إسبانيا لا تناسب كل إفريقيا".

وتعهد زعيم حزب "فوكس"، في حال فوزه في انتخابات 10 نونبر، بالعمل على تغيير عدة قوانين تهم الهجرة، "فمن يدخل بلدنا بشكل غير قانوني سيُعاد إلى بلده على الفور، ومن يدخل بشكل قانوني ويرتكب جريمة خطيرة سيُدان وسيقضي العقوبة في بلده"، مخاطبا المهاجرين غير النظاميين بالقول إنهم في حال نجاح حزبه "لن يصلوا إلى المساعدات الاجتماعية أبدا".

الجمعة 18:00
غيوم متناثرة
C
°
20.84
السبت
21.05
mostlycloudy
الأحد
20.98
mostlycloudy
الأثنين
21.52
mostlycloudy
الثلاثاء
22.11
mostlycloudy
الأربعاء
23.27
mostlycloudy