زلزال تركيا.. عدد القتلى يرتفع إلى أكثر من 8500 والجرحى إلى 49 ألفا

 زلزال تركيا.. عدد القتلى يرتفع إلى أكثر من 8500 والجرحى إلى 49 ألفا
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 8 فبراير 2023 - 17:20

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد ارتفع إلى 8574 قتيلا.

وأضاف أردوغان، خلال ندوة صحفية من ولاية "قهرمان مرعش"، مركز الزلزال، أن 49 ألفا و133 أصيبوا بجروح، وأن عدد المباني المدمرة بلغ 6 آلاف و444 في الولايات العشر المتضررة من الزلزال.

وأكد رئيس البلاد أن الحكومة "حشدت جميع الموارد وتعمل بكل إمكاناتها مع البلديات وخاصة إدارة الكوارث والطوارئ".

وبخصوص وضعية المتضررين، لفت أردوغان إلى إمكانية بقاء المتضررين من الزلازل في فنادق تم التعاقد معها في ولايات أنطاليا ومرسين ومدينة ألانيا القريبة من المنطقة المنكوبة.

وأضاف أن الحكومة ستمنح 10 آلاف ليرة تركية (ما يقارب 531 دولارا) لكل عائلة متضررة من الزلزال.

يذكر أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب فجر الاثنين منطقة "بازارجيق" بولاية "قهرمان مرعش" جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات "غازي عنتاب" و"أضنة" و"ملاطيا" و"ديار بكر" و"شانلي أورفا" و"عثمانية"، علاوة على "قهرمان مرعش"، مركز الزلزال.

وبعد 12 ساعة من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة.

وإلى غاية اللحظة، تم تسجيل أكثر من 600 هزة ارتدادية في المنطقة وفقا للسلطات.

وتم إعلان الحداد الرسمي لمدة سبعة أيام، وحالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة ثلاثة أشهر.

وفي سوريا المجاورة، التي عانت هي الأخرى من تداعيات الزلزال المروع، لاسيما في محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وطرطوس، ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 2000 قتيل وقرابة 4000 مصابا.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...